المحتوى الرئيسى

عبد السلام : البورصة تناقش تفعيل الشورت سيلنج والاسراع بفصل التسوية الورقية غدا

07/10 11:29

القاهرة  - يناقش مجلس ادارة البورصة خلال اجتماعه غدا تفعيل الية بيع الاوراق المالية المقترضة (البيع علي المكشوف) بدلا عن الـ same short بالإضافة الي الاسراع بفصل التسوية الورقية عن المالية.

وتوقع محمد عبد السلام رئيس البورصة الخروج بتوصيات تتعلق بكيفية تطبيقه فضلا عن مناقشة فصل التسوية يتبعه اجتماع مع ممثلي شركات السمسرة لمناقشة الصعوبات والتحديات التي تواجههم حال تنفيذ الشورت سيلنج.

رجح عبد السلام البدء بتفعيل same short كخطوة تمهيدية قبل  الشورت سيلنج الاكثر مخاطرة منتظرا ما تسفر عنه مناقشات الاجتماع المقبل مؤكدا (انا رجل ديمقراطي ولن افرض رايا علي عضو خلال الاجتماع) – علي حد قولة.

وردا على تساول بشان التأخر بتفعيل  same shortبعد تصريحاته انه اوائل يوليو الحالي وما هي المستجدات التي طرأت قال عبد السلام هناك جدل كبير بين الخبراء والسوق مؤهل لتطبيق الشورت ولا داعي لتمصير القوانين.

وقال هشام توفيق عضو مجلس ادارة البورصة ان اللجنة المشكلة من ممثلين عن مجلس ادارة البورصة وبعض الادارة التنفيذية بشركة مصر للمقاصة رفعت توصياتها الي رئيس البورصة الاسبوع الماضي.

تضمنت التوصيات تفعيل الشورت سيلنج بديلا عن same short الذي رجح العدول عنه في ظل رفضة من جميع اطراف الصناعة بالإضافة الي الاسراع بفصل التسوية الورقية عن المالية لرفع احجام التداول التي هوت دون 500 مليون جنية بعد الثورة.

اشار الي ان التوصيات تضمنت الاعتراض علي تفعيل الية same short والعدول عنها لصالح الشورت سيلنج فلا جدوي من تمصير القوانين والاليات التي لا تفيد السوق.

قال ل البورصة الافضل الاسراع بفصل التسوية المالية عن الورقية قبل الشورت سيلنج بما يزيد من سيولة السوق.

اكد ان النظام الالي الذي تعمل به شركات السمسرة في الية السيلنج بالتنسيق مع المقاصة تم الاتفاق علية مع غالبية الشركات مما تسهل من خطوات تفعيلة والعدول عن same short.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل