المحتوى الرئيسى

شرف يزور العراق لبحث مستحقات الحوالات الصفراء والاستثمارات المشتركة

07/10 10:42

القاهرة - يزور الدكتور عصام شرف رئيس مجلس الوزراء ـ الجمعة المقبل ـ العراق على رأس وفد وزارى رفيع المستوى فى خطوة تهدف الى تدشين علاقات ومشروعات ضخمة بين البلدين وزيادة الاستثمارات المصرية بالعراق خلال عمليتى البناء وإعادة الإعمار حسبما نقلت وكالة أنباء الشرق الأوسط .

كما يبحث شرف مع كبار لمسئولين العراقيين العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل دفعها الى الأمام وزيادة التنسيق والتعاون فى جميع المجالات، خاصة التجارية، وإقامة مشروعات مشتركة ومساهمة الشركات والعمالة المصرية فى إعادة إعمار العراق.

وأكد الدكتور أحمد البرعى وزير القوى العاملة والهجرة أن زيارة رئيس مجلس الوزراء ستشهد تفعيل برنامج التعاون المشترك بين البلدين فى المجال الاقتصادى بجانب دعم آليات الاستفادة من العمالة المصرية فى إعادة إعمار العراق.

وأشار الى أنه سيتم تنفيذ خطة عمل مشتركة مع الجانب العراقى فى مجال التشغيل حيث من المنتظر دخول ما يزيد على نصف مليون مصرى من العاملين بالأردن للعراق للعمل فى قطاع الزراعة.
وأشار الى أنه من المقرر توقيع اتفاق استرداد مستحقات 637 ألف من أصحاب الحوالات الصفراء حتى الذين كانوا يعملون فى العراق قبل 21 عاما بقيمة 408ملايين دولار، الى جانب فوائد الدين للعمال المصريين المضارين من حرب الخليج الثانية نتيجة المغادرة الاجبارية. وأكد مندوب العراق بالجامعة السفير الدكتور قيس العزاوى أهمية هذه الزيارة فى اطار تقوية العلاقات والروابط العربية، خاصة أن مصر والعراق من عوامل القوة بالمنطقة.

مشيرا أن الزيارة سيكون لها بالغ الأثر فى تعزيز التعاون والعمل على تفعيل مذكرات التفاهم الموقعة والاتفاق على دفع سبل العلاقات الاقتصادية والتجارية، خاصة الاستفادة من الخبرات المصرية فى مجالى النفط والغاز ودعوة المؤسسات المصرية ورجال الاعمال للمساهمة فى اعادة اعمار العراق فى شتى المجالات وخاصة الاسكان واقامة الوحدات السكنية.

وتأتى زيارة شرف الى بغداد تلبية لدعوة من نظيره العراقى نورى المالكي، والتى يهدف منها الى عودة الاستثمارات العربية ودعم الاقتصاد المصرى وفتح ألابواب أمام القطاع الخاص والخبرات التى تتمتع بها مصر فى مجالات عديدة لإيجاد فرص كبيرة للوجود بالسوق العراقية.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل