المحتوى الرئيسى

سفير مصر فى الأردن: البلدان تجاوزتا الخلاف حول الغاز

07/10 08:44

القاهرة - قال عمرو أبوالعطا، سفير مصر فى الأردن، إن البلدين تجاوزا الخلاف حول سعر الغاز ويركزان فى الحوار حالياً على ضمان استمرارية التوريد وتزويد الأردن بالكمية الإضافية المطلوبة.

وأوضح أبوالعطا أن الجانب الأردنى يتفهم جيداً أن عقود الغاز المصرية الجديدة لابد أن تكون بأسعار مقبولة من الشعب وتتماشى مع المستويات العالمية كما أن الأردنيين يعرفون أن مسؤولين مصريين تتم محاكمتهم بسبب الأسعار والشروط فى العقود السابقة، ومن ثم لن يطلب أحد تكرار العمل بمثل تلك العقود مرة أخرى.

وقال السفير إن وزير الطاقة الأردنى الدكتور خالد طوقان، الذى كان فى زيارة لمصر منذ أيام أكد أن الجانب المصرى يدرك جيداً مدى احتياج الأردن إلى الطاقة والأعباء التى تكبدها نتيجة توقف ضخ الغاز المصرى بسبب تفجير الخط 3 مرات فى الأشهر الأخيرة وهى أعباء لا تتعلق فقط بالتكلفة المادية للبدائل، ولكن أيضاً بالآثار السلبية لعدم انتظام الضخ على ماكينات ومعدات محطات الكهرباء وعلى قدرة الأردن على تخطيط احتياجاته.

وأكد السفير أن الأردن يعتمد فى توليد 85? من الكهرباء التى ينتجها على الغاز المصرى وتوقع أن يتم توقيع الاتفاق بين البلدين قريباً جداً وقلل من تأثير التفجير الثالث للخط على سير مفاوضات التعاقد الجديد، لكنه استدرك بالقول إن تكرار التفجير يعطى انطباعاً سيئاً عن الأمن فى سيناء.

ونفى السفير أن يكون الجانب الأردنى قد مارس ضغطاً على مصر بشأن أسعار الغاز باستخدام ورقة العمالة المصرية، وقال: إن الحكومة الأردنية تضع العمالة المصرية موضع تفضيل مستمر مضيفاً أن عدد المصريين المسجلين بالأردن بلغ 404 آلاف وهناك أكثر من 100 ألف غير مسجلين ونسعى لتوفيق أوضاعهم.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل