المحتوى الرئيسى

صحافة القاهرة: الثورة المصرية بين أكثر 10 ثورات تأثيرا فى العالم

07/10 05:33

القاهرة - أخبار مصر

تناولت الصحف المصرية الصادرة صباح الاحد عدة عناوين أبرزها: الثورة المصرية بين أكثر 10 ثورات تأثيرا فى العالم خلال 400 سنة، تنفيذ أضخم مشروع لتطوير النيل، جيمي مبارك ‬الاسم الرسمي لجمال في بنوك أمريكا، لجنة بالقوى العاملة لتعديل قانون العمل الحالي، احتياطي المركزي يشير إلى تعافي الاقتصاد، 2866 فرصة عمل في 132 شركة جديدة.

الأهرام

تحت عنوان "الثورة المصرية بين أكثر 10 ثورات تأثيرا فى العالم خلال 400 سنة"، اختارت مجلة "تايم" الأمريكية ثورة 25 يناير ضمن الثورات العشر الأكثر تأثيرا فى تغيير العالم خلال القرون الأربعة الماضية.

وقالت المجلة فى مبررات اختيارها للثورة المصرية: إنها جاءت بعد ثلاثين عاما من حكم الرئيس السابق حسنى مبارك، ولمشاركة الملايين فيها، ممن استخدموا وسائل الاتصال الحديثة فى تحركاتهم، وتمسكوا بموقفهم برغم استخدام العنف ضدهم، فضلا عن التغطية الإعلامية الدولية واسعة النطاق لهذا الحدث على مدى أيامه المتصلة.

وفي خبر ثان، ذكرت صحيفة الأهرام ان السلطات البريطانية تدرس جديا إمكان تسليم ممدوح إسماعيل مالك العبارة "السلام 98" الغارقة ـ إلى مصر لتنفيذ الحكم القضائى الصادر ضده عام 2009 بالسجن لمدة سبعة أعوام، وكان محامى رجل الأعمال الهارب قد رفض تسلم نسخة من الحكم الصادر ضده، بدعوى أن الحكم (سياسى الطابع)، وصدر فى ظل حكم الرئيس السابق.

وفي خبر آخر، تحت عنوان " تطبيق الشريعة واجب‏..‏ ولدينا خمس نماذج لدستور إسلامي"، ذكرت صحيفة الأهرام ‏ان المشاركون في مؤتمر "محاسن الشريعة الإسلامية ووجوب نصرتها" الذي عقدته "الهيئة الشرعية للحقوق والإصلاح" والتي تعتبر أكبر تجمع لعلماء الأزهر والسلفيين والإخوان بحضور أكثر من 50 ألف شخص أكدوا ضرورة وجوب تعظيم الشريعة وفرضية تحكيمها، وأنها صالحة للتطبيق في كل زمان ومكان، وأنها مصدر السلم والسلام الاجتماعي لجميع المصريين مسلمين ومسيحيين وأن هناك خمسة نماذج لدستور إسلامي.

وفي خبر آخر، تحت عنوان "تنفيذ أضخم مشروع لتطوير النيل"، ذكرت صحيفة الأهرام ان الدكتور حسين العطفى، وزير الموارد المائية والرى، أعلن موافقة مجلس الوزراء، فى اجتماعه الأخير برئاسة الدكتور عصام شرف، على مشروع قومى عملاق مقترح من وزارة الرى لتطوير وتحسين وجهات النيل فى القاهرة الكبرى "القاهرة والجيزة والقليوبية" وبنى سويف والمنيا وأسيوط وسوهاج وقنا وأسوان وذلك على مرحلتين.

وقال الوزير إن المشروع يستهدف تنمية وتطوير ضفاف نهر النيل وفرعيه وزيادة كفاءته فى إمرار التصرفات فى المناطق التى تعانى من التعديات والترسيبات ونمو الحشائش.

وأضاف العطفى أن المشروع سيوفر 65 ألف فرصة عمل موسمية وتمثل أجور العاملين نحو 40% من تكلفة المشروع التى تقدر بنحو 20 مليون جنيه فى مرحلته الأولى.

الأخبار

تحت عنوان "جيمي مبارك ‬الاسم الرسمي لجمال في بنوك أمريكا"، ذكرت صحيفة الأخبار ‬أن جمال مبارك نجل الرئيس السابق والذي يحاكم الآن بعدة‮ ‬تهم كان يتعامل في البنوك الأمريكية باسم جيمي على اعتبار أنه الاسم الرسمي له‮.. ‬وكشفت مصادر خاصة أن جمال أو جيمي له بالفعل عدة حسابات في عدد من البنوك الامريكية باسم جيمي مبارك‮ ‬وقد تم ابلاغ‮ ‬السلطات الرسمية‮ ‬الأمريكية بأرقام الحسابات وقيمتها.‬

وفي خبر ثان، تحت عنوان "مجلس القضاء الأعلى يطلب تعديل قانون السلطة القضائية"، ذكرت صحيفة الأخبار ان ‬المستشار محمد عيد سالم، امين عام مجلس القضاء الأعلى، أكد أن المجلس برئاسة المستشار محمد حسام الغرياني، أوصى في اجتماعه الأخير بسرعة تشكيل لجنة لاعداد مشروع جديد بقانون لتعديل قانون السلطة القضائية على‮ ‬أن يتم عقد جلسات استماع لأصحاب الرأي في المشروع الجديد باحدى قاعات دار القضاء العالي‮.. ‬وتهدف التعديلات لضمان الاستقلال الكامل للسلطة القضائية ونقل تبعية التفتيش القضائي لمجلس القضاء الأعلى وإلغاء أي مواد يمكن ان تمس القضاء‮.

وفي خبر آخر، تحت عنوان "6 سبتمبر محاكمة عز ومحمدين في قضية شركة حديد الدخيلة"، ذكرت صحيفة الأخبار ان المستشار عبد العزيز السيد عمر، حدد جلسة ‮٦ ‬سبتمبر القادم لبدء محاكمة كل من ابراهيم سالم محمدين، وزير الصناعة الاسبق، ورجل الأعمال أحمد عز، صاحب مجموعات عز لحديد التسليح، و‮٥ ‬آخرين من مسئولين شركة الدخيلة للحديد والصلب، في أكبر قضية فساد واضرار بالمال العام بما قيمته ‮٥.٥ ‬مليار جنيه شهدتها مصر خلال الفترة السابقة.

وفي خبر آخر، تحت عنوان "لجنة بالقوى العاملة لتعديل قانون العمل الحالي"، ذكرت صحيفة الأخبار ان الدكتور أحمد البرعي، وزير القوى العاملة والهجرة، قرر تشكيل لجنة قانونية من‮ الخبراء والفنيين والعاملين بالوزارة برئاسة المستشار عبد الحميد بلال لدراسة قانون العمل الحالي وإجراء بعض التعديلات عليه ليتماشى مع الاتفاقيات الدولية ومع قانون الحريات النقابية الجديد الذي أعدته الوزارة وتناقشه حاليا مع العمال ورجال المجتمع المدني‮.

الجمهورية

تحت عنوان "احتياطي المركزي يشير إلى تعافي الاقتصاد"، ذكرت صحيفة الجمهورية ان د. أحمد السمان، المستشار الاعلامي لرئيس مجلس الوزراء، أعلن أن مقدار السحب من احتياطي البنك المركزي من العملات الحرة خلال يونيو الماضي بلغ 600 مليون دولار بعد أن كان في مايو من نفس العام 800 مليون دولار مما يؤكد خروج الاقتصاد المصري من أزمته المالية وقدرته على التعافي.

وفي خبر ثان، تحت عنوان "2866 فرصة عمل في 132 شركة جديدة"، ذكرت صحيفة الجمهورية ان الهيئة العامة للاستثمار وافقت على تأسيس 132 شركة جديدة توفر 2866 فرصة عمل للشباب برأس مال مصدر 416 مليون جنيه.

تركزت الشركات في المجال الخدمي بواقع 49 شركة و24 في الصناعي و6 في الاتصالات والتكنولوجيا.. يمثل رأسمال المصري 85% والعربي 9% والاجنبي 6%... جاءت محافظتا الجيزة والشرقية في المركز الثاني برصيد 7 شركات لكل منها بعد القاهرة 9 شركات في المركز الأول.. وتركزت فرص العمل في المجال الحرفي بواقع 1611 فرصة والإداري 616 و321 للهندسي.

وفي خبر آخر، ذكرت صحيفة الجمهورية ان الأسبوع القادم سوف تصدر قواعد صرف 50% تحت حساب الأرباح لنحو 300 ألف عامل بشركات قطاع الأعمال.. بمناسبة حلول شهر رمضان المبارك واقتراب موسم المدارس.

قال المهندس عادل الموزي، المفوض على وزارة الاستثمار، إن الصرف يبدأ الأسبوع الأول من رمضان على دفعة واحدة أو دفعتين.. وفقاً لظروف كل شركة.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل