المحتوى الرئيسى

بايونيرز تنفى اى اهتمام بشركة العقارية للبنوك وتؤكد توسعها في 3 قطاعات استثمارية

07/10 11:07

القاهرة - تلقت إدارة البورصة بيان من شركة بايونيرز القابضة للاستثمارات المالية  (PIOH)  بخصوص وضع الشركة وخططها الاستثمارية وكذلك الموازنة التقديرية للعام المالى 2011.

حيث قالت الشركة انه بالاشارة الى استفسارات ادارة الافصاح ، وفي اطار اهتمام ادارة شركة بايونيرز القابضة بمصالح مساهميها وحرصا على توفير أكبر قدر من الشفافية لجميع مساهمي الشركة ودحضا للشائعات التي ترددت بالآونة الأخيرة فقد تراءى للشركة الافصاح عن حقيقة وضع الشركة وخططها الاستثمارية والقطاعات التى تحظى باهتمام الشركة ، فالشركة استطاعت بالربع الأول تحقيق صافي أرباح مجمعه قدره 25.17 مليون جنيه مقارنة بنحو 370 ألف جنيه خلال نفس الفترة من عام 2010 كما بلغت الايرادات المجمعه للشركة 29.3 مليون جنيه ، و بلغ مجمل الربح خلال الفترة 28.8 مليون جنيه ، كما بلغ اجمالي حقوق الملكية 2.88 مليار جنيه مصري .

فقد قامت الشركة بالتواكب مع أحداث الثورة المجيدة بدراسة الأوضاع الراهنه ووضع خطة عمل تضع في اعتبارها انعكاسات الثورة على القطاعات المختلفة وخلصت الى حزمة من السياسات تشمل اعادة هيكلة الادارة التنفيذية بالشركات التابعة ووضع خطة عمل تنطوي على ضغط النفقات وتعظيم العوائد وتفعيل هذه الخطه بالربع الثاني بصورة كامله بما أدى لتحسن أداء غالبية شركات المجموعة مقارنة بالربع الأول بما يطمئن الشركة من تحقيق النتائج المستهدفة للعام والتي تتراوح بين 70الى 80 مليون جنيه للعام 2011، كما  خلصت الدراسة الى ضرورة التوسع بالاستثمار بحصص مؤثرة في ثلاث قطاعات هى قطاع الخدمات والقطاع الصناعي وقطاع الاسكان والتشييد.

وتعكف لجنة الاستثمار بالشركة على اعداد الدراسات لعدد من الشركات المدرجة بالبورصة المصرية بالقطاعات الثلاث المذكورة لانتقاء أفضل الفرص المتاحة بتلك القطاعات وطرق التمويل المتاحة والتي تتناسب مع حجم الاستثمار وطبيعته وهذا من خلال استخدام فائض سيولة الشركة أو من خلال التمويل البنكي( حيث أن الشركة وتوابعها ليس لديها أية قروض بنكية) أو من خلال طرح حصة لزيادة رأسمال المجموعه تخصص لمستثمرين ذوي ملاءة مالية ( مع التزام الشركة الكامل بكافة القوانين والاجراءات واللوائح المنظمة والحصول على موافقة هيئة الرقابة المالية وكذا كافة الاجراءات والافصاحات المعمول بها في هذا الشأن في حالة اللجوء لهذا البديل التمويلي ).

والشركة تتقدم بهذا التوضيح بانتهاء الربع الثاني رغبة منها في ايضاح الوضع المالي الجيد للمجموعة والآفاق الاستثمارية للشركة بالفترة القادمة .

كما تلقت ادارة البورصة من شركة بايونيرز القابضة بيان بخصوص شائعات الاستحواذ على بعض الشركات المدرجة حيث اوضحت الشركة  انه بناء على الشفافية وانطلاقا من نهج الشركة في نفي اية شائعات تتعلق بها فالشركة تؤكد على عدم وجود أدنى درجة من الاهتمام بشركة العقارية للبنوك .

أما فيما يتعلق بالشائعات المتعلقة بشركة الصعيد للمقاولات ، فالشركة تؤكد أن كل ما قامت به الشركة و شركاتها التابعة من تعاملات على شركة الصعيد حتى تاريخه اقتصر على شراء احدى الشركات التابعة حصة 9.8 % تقريبا من شركة الصعيد بمحفظة المتاجرة ، ونتيجة انتشار الشائعات والتدافع على الأسهم والارتفاع الغير مبرر لسعر السهم قامت الشركة ببيع 25% من الحصة المشتراة لتبلغ الحصة المملوكة حاليا للشركة 7.4 % تقريبا فقط من الشركة . كما أنه لا صحة على الاطلاق على أن الشركة قد حسمت قرارها في شركة بعينها فالشركة مازالت تدرس عدد كبير من الاختيارات  بالقطاعات المهتم بها.

وقد كشفت الشركة عن الموازنة التخطيطية المعدة في شهر ديسمبر 2010 والتي تظهر الأرباح المستهدفة   للعام 2011.

وكذلك المؤشرات التي استندت لها الشركة في استنباط تحسن أداء الربع الثاني.

أما فيما يتعلق بدراسات لجنة الإستثمار فقد تم التأكيد أنه جاري حالياً إعداد عدد من الدراسات لعدد من الشركات المدرجة بالقطاعات الثلاث المفصح عنها، ولم يتم الإشارة بأي شكل من الأشكال إلى إستكمال تلك الدراسات أو الإنتهاء منها كما تم الحديث بصورة قاطعه عن إرتباط إنتقاء الشركات المستهدفة بإستكمال الدراسات والتي ستبحث كذلك طرق التمويل المرتبطة وهذا وفقاً لما تم الإفصاح عنه من قبل الشركة.

تؤكد الشركة على أن من أبرز المؤشرات التي إستندت إليها في تقدير كون هناك تحسن في مؤشرات الأداء خلال الفترة الحالية يتمثل في عدداً من الظواهر على رأسها:

1-إرتفاع حجم التداولات في البورصة المصرية خلال الربع الثاني من العام بالإضافة إلى أستقرار مركز شركات المجموعة ضمن ترتيب شركات الوساطة في السوق المصري.

2-بدء شركة القاهرة للإسكان في تنفيذ خطة تسويقية جديدة لتنشيط المبيعات وإعادة هيكلة الشركة إدارياً.

3-الأداء الإيجابي لمحفظة إستثمارات شركة بايونيرز والعائد المحقق منها.

4-حصول الشركة على توزيعات أرباح ناتجة عن الكوبون الموزع من شركة القاهرة للإسكان والتعمير.

5-زيادة عدد عملاء شركات الوساطة التابعة الجدد خلال الربع الثاني من عام 2011 وإرتفاع عدد العمليات المنفذة قياساً بالربع الأول من نفس العام.

6-إنتظام العمل بسوق المال المصرية خلال الربع الثاني وعدم توقف عن النشاط.

7-الرؤية الإقتصادية الحالية بالنسبة لأداء الأسهم المتوقع خلال الفترة القادمة.

8-إستقرار معدلات الأداء الإقتصادي المصري خلال شهري مايو و يونيو بما يؤشر لإستمرار الأداء الإقتصادي المستقر خلال الفترة القادمة.

9-إنخفاض المصاريف الثابتة بنسبة 15% تقريباً.

10-إرتفاع إجمالي قيمة التداول بحوالي 33% تقريباً خلال الربع الثاني مقارنة بالربع الأول، حيث بلغ إجمالي قيمة التداول في 30/6/2011 نحو 50,1 مليار جنيه، مقارنة بحوالي 37,7 مليار جنيه بنهاية الربع الأول.

النقاط الرئيسة للموازنة التقديرية لعام 2011

•نشاط السمسرة
-تعتزم المجموعة افتتاح ثلاثة أفرع جديدة  خلال 2011 .

-تخطط المجموعة لتعيين كفاءات مهنية عالية و ذلك عن طريق اجتذابهم من المنافسين.

-تتوقع المجموعة أن تجني ثمار عملية إعادة هيكلة نشاط السمسرة و التي قامت بها في 2010. و كانت المجموعة قد قامت بتسريح حوالي 15% من إجمالي عدد العاملين في الشركة  من أصحاب الكفاءات  الضعيفة و الأداء المهني المتواضع الذي لم يرتقي لطموح المجموعة. و بلغ إجمالي عدد الموظفين الذين تم إنهاء التعاقد معهم ما يقرب من 180 موظف.

-بدءا من ديسمبر 2010، بدأت المجموعة في سياسة اجتذاب و تعيين أصحاب الكفاءات المهنية العالية في جميع إدارات نشاط السمسرة مع التركيز على إدارات التعامل مع المؤسسات (في شركة بريزما)  و مديري الأفرع. و يتمثل هدف الخطة في تعيين ما بين 50-100 من أصحاب الكفاءات المهنية العالية خلال عام 2011 .

•شركة المستشار الدولي للاستثمار

-تعمل الشركة حاليا على تنفيذ عدة صفقات و دراسات تم التعاقد عليها.

-تتمثل خطة تعيينات الشركة في اجتذاب و تعيين  مجموعة من حديثي التخرج  و أصحاب الخبرات القليلة و لكم ممن  لديهم  إمكانات و طاقات نمو عالية.

•إدارة الأصول
-تعمل المجموعة حاليا على تأسيس صندوق الاستثمار الثاني لها.

•شركة القاهرة للاسكان
-تعتبر شركة القاهرة للاسكان حاليا إحدى الشركات التابعة لمجموعة بايونيرز حيث تستحوذ بايونيرز على 33% تقريبا من الشركة كما تسيطر على مجلس الإدارة.

-تخطط شركة بايونيرز للاحتفاظ باستثماراتها في القاهرة للاسكان كاستثمار طويل الأجل و لا تعتزم بيع حصتها قريبا.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل