المحتوى الرئيسى

رئيس وزراء مصر: انهاء خدمة الضباط المتهمين في قتل متظاهرين

07/09 22:49

القاهرة (رويترز) - قال رئيس زراء مصر عصام شرف يوم السبت انه أمر انهاء خدمة القيادات وضباط الشرطة المتهمين في قضايا قتل أكثر من 846 متظاهرا خلال الانتفاضة التي أسقطت الرئيس السابق حسني مبارك في فبراير شباط.

وأصيب في الانتفاضة التي اندلعت يوم 25 يناير كانون الثاني واستمرت 18 يوما أكثر من ستة الاف متظاهر في القاهرة ومدن مصرية أخرى.

ويحاكم أو أحيل الى المحاكمة في تهم تتصل بقتل المتظاهرين والشروع في قتلهم كل من مبارك ووزير الداخلية الاسبق حبيب العادلي ورئيس مجلس الشورى المحلول صفوت الشريف ورئيس مجلس الشعب المحلول فتحي سرور وعدد من الاعضاء القياديين في الحزب الوطني المحلول الذي ظل يحكم مصر طوال 30 عاما هي مدة حكم مبارك وعضو معارض في مجلس الشعب وعضو مستقل وعشرات من ضباط وأفراد الشرطة.

وفيما يبدو أنه استجابة لمطالب ألوف النشطاء السياسيين والحزبيين الذين يعتصمون منذ يوم الجمعة في ميدان التحرير بالقاهرة وفي مدن أخرى قال شرف انه سعى لتخصيص دوائر قضائية في محاكم الجنايات للاسراع بمحاكمة المتهمين في قضايا قتل المتظاهرين. لكن محتجين في ميدان التحرير هتفوا برحيله.

وأضاف في بيان اذيع بالتلفزيون "أصدرت تعليمات صارمة بصرف حقوق شهداء ومصابي الثورة دون تأخير أو تباطؤ أو تعقيدات ادارية باعتبارها حقوقا وليست منحة أو هبة من الدولة."

وتابع أنه كلف وزير التضامن الاجتماعي جودة عبد الخالق "بتشكيل لجنة برئاسته تتولى بحث المطالب المتعلقة بتحقيق العدالة الاجتماعية والتي رفعتها الجماهير في التحرير."

واتخذ المجلس الاعلى للقوات المسلحة الذي يرأسه وزير الدفاع والانتاج الحربي والقائد العام للقوات المسلحة المشير محمد حسين طنطاوي خطوات اصلاحية شملت تعديلات دستورية وحل مجلسي الشعب والشورى واحالة عشرات الوزراء والمسؤولين ورجال الاعمال المقربين من مبارك الى المحاكمة الجنائية.

لكن نشطاء وسياسيين اتهموا المجلس الاعلى للقوات المسلحة بمحاولة تجنب محاكمة مبارك وأفراد أسرته والبطء في محاكمة اخرين. لكن المجلس يقول انه لا يتدخل في أعمال القضاء.

ويقول محللون ان بقاء أعوان بارزين لمبارك في المناصب العليا في الدولة وعدم حدوث تغير واضح في الحياة اليومية للفقراء والعاطلين أشعل من جديد حماس نشطاء الانترنت للتحرك ضد المجلس العسكري والحكومة التي عينها برئاسة شرف.

  يتبع

عاجل