المحتوى الرئيسى

حركة السفر عبر مطار دبي الدولي تشهد المزيد من تطبيق الأنظمة الالكترونية في إنهاء إجراءات المسافرين./ إضافة أولى وأخيرة

07/09 19:53

وتسعى مطارات دبي بالتنسيق مع إدارة الإقامة وشؤون الأجانب الى زيادة عدد البوابات الالكترونية في المطار وتعميمها لتشمل جميع مبانيه في الفترة القليلة المقبلة.

ووصل عدد مستخدمي البوابات إلى 5 ر3 ملايين مسافر عام 2010 .. وتقوم مطارات دبي بالتنسيق مع الجوازات وطيران الإمارات بالعمل على تعميم ما يمكن تسميته بالمطار الذكي أو السفر الالكتروني عبر إتاحة خدمات جديدة أمام جمهور المسافرين مثل انجاز إجراءات السفر عبر الهاتف المحمول أو في مواقف السيارات كما في المبنى 3 في الوقت الراهن بالنسبة لمسافري طيران الإمارات الذين يشكلون نحو 60 بالمائة من إجمالي مستخدمي مطار دبي، أو عبر الهاتف أو انجاز الإجراءات قبل 24 ساعة من موعد السفر الرسمي.

من جانبه أشار العقيد خليفة بالقوبع مساعد المدير العام لشؤون المنافذ إلى الجهود الحثيثة التي تبذلها الإدارة للتعرف على الاحتياجات المتغيرة للمسافرين والارتقاء بأداء ضباط ومأموري الجوازات لتلبية هذه الاحتياجات على أكمل وجه وإعطاء صورة ناصعة لضيوف وزوار الدولة.

وقال ان التميز هو جزء من ثقافة العمل التي نؤمن بها وبالتالي فان مطار دبي سيشهد المزيد من التحسينات في مستويات الخدمة في الفترة المقبلة.

من جانبه أشاد السيد إبراهيم الأميري رئيس المبنى 3 في مطار دبي بمستوى التعاون المثمر وبالبناء الذي يجمع جميع الجهات العاملة في مطار دبي مؤكدا على انه واحد من ابرز الأسباب المؤدية إلى نجاح مطار دبي وسمعته الطيبة.. وأشاد بالجهود والانجازات التي تحققها جوازات المطار على طريق تعزيز سمعة المطار وتسريع عملية دخول وخروج المسافرين.

وذكر إن إدارة التطوير والإستراتيجية في مطارات دبي تدرس مؤشرات حركة المسافرين عبر المطار خلال السنوات العشر المقبلة وتقوم بوضع الحلول الملائمة التي تضمن التدفق السلس للمسافرين إلى داخل المبنى لمواكبة التحدي الكبير الذي سينجم عن ارتفاع أسطول الإمارات من طائرة الايرباص ايه 380 التي تتسع لأكثر من 400 مسافر إلى أكثر من 50 طائرة في العام 2020 .

من جانبه أشاد السيد سامي عقيل بمستوى التعاون والتنسيق بين جميع الجهات العاملة في مطار دبي خاصة في موسم الذروة حيث يرتفع عدد مستخدمي المطار إلى أكثر من 4 ملايين مسافر شهريا، مؤكدا أن فريق التطوير في طيران الإمارات يعمل باستمرار على إدخال المزيد من الخدمات لتلبية تطلعات عملاء الناقلة.

ومن ابرز الخطط المستقبلية لتطوير إجراءات دخول القادمين إلى دبي تعميم فكرة (المطار الذكي) بما يتواكب مع تطورات صناعة الخدمات التي توفرها المطارات الدولية على كافة الأصعدة وتدفق ملايين المسافرين على منافذها يوميا في السنوات المقبلة... وتتوقع مطارات دبي ارتفاع عدد المسافرين المستخدمين لمطار دبي إلى أكثر من 200 ألف مسافر يوميا في 2015 .

يذكر أن إدارة الإقامة وشؤون الأجانب تدرس مخططا مستقبليا تتحول معه عمليات إنهاء إجراءات القادمين إلى دبي، وبشكل تدريجي إلى عمليات الكترونية 100بالمائة بحيث يصبح مشهد مباني القادمين دون المنافذ التقليدية لمأموري الجوازات منظرا مألوفاً ولهذا الغرض قامت الإدارة بتشكيل فريق عمل برئاسة العميد عبيد مهير بن سرور لبحث كيفية تنفيذ هذا المشروع الحيوي بالنسبة لمستقبل صناعة الخدمات التي يوفرها مطار دبي للمسافرين.

ووصف العميد عبيد المشروع بأنه مخطط طموح ومستقبلي ومرتبط مع معايير وإجراءات أمنية دولية يتم بحثها على أعلى المستويات لدى المنظمات والمؤسسات المعنية وان الإدارة تقوم بالتنسيق مع هذه الجهات وتستعين بخبرائها في تقنية المعلومات والأنظمة، بدراسة كيفية تطبيق ثقافة السفر الذكي ولو بشكل تدريجي عبر مطار دبي خلال السنوات المقبلة.

وتضم قائمة المشاريع التطويرية المستقبلية التي ستطبقها الإدارة / تركيب (إشارات ضوئية) على منافذ دخول مأموري الجوازات لتنظيم وتسهيل التواصل مع جمهور القادمين والمغادرين وضبط عملية انتظارهم وانطلاقهم باتجاه هذه المنافذ – الكاونترات بسرعة قياسية خاصة في أوقات الذروة مما يتيح تقليص عدد المشرفين التابعين للإدارة والاستفادة منهم في مجالات أخرى بالإضافة إلى ربط البوابات الالكترونية آلياً ببرنامج الدخول والخروج في الفترة المقبلة / واستحداث إدارة جديدة هي / إدارة الخدمات في مباني المطار/ لتقديم خدمات متنوعة على مدار الساعة منها خدمة / اذونات الدخول والإقامة بكافة أنواعها وتسديد القيود واستفسارات شامل والإلغاء وتعديل الوضع /.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل