المحتوى الرئيسى

"العربية للإصلاح الجنائى" ترفع 5 "دعاوى تعويض" لمصابى ثورة يناير

07/09 18:36

قامت المنظمة العربية للإصلاح الجنائى بإقامة 5 دعاوى تعويض لصالح مصابى مظاهرات ثورة 25 يناير، وذلك اليوم أمام محكمة جنوب القاهرة.

أشارت المنظمة فى بيانها اليوم إلى أن الدعوى الأولى ترجع لصالح المصاب عرفة صابر، الذى كان فى طريقه إلى منزله، عائدا من عمله وأثناء مروره بمنطقة قسم شرطة السويس، فوجئ برجال الشرطة يطلقون وابلاً من الرصاص الحى والمطاطى.

الدعوى الثانية الخاصة بالمصاب محمد سعد أحمد، أثناء وجوده بمنطقة حى الأربعين بمحافظة السويس، أصيب بطلق نارى (خرطوش)، أصاب العين اليسرى.
أما الدعوى الثالثة فلصالح المصاب السيد يوسف عبد الغفار.. حيث إن المصاب أثناء رجوعه من العمل ومروره بمنطقة قسم شرطة السويس، أصيب بطلق نارى فى القدم.

الدعوى الرابعة لصالح المصابة هدى عبيد محمد شعبان التى أصبيت أثناء مشاركتها فى المظاهرات وأثناء تواجدها بمنطقة الأربعين بطلق نارى.
أما الدعوى الخامسة فهى خاصة بالمصاب حلمي عطوة إبراهيم، الذى أصيب أثناء ذهابه إلى مقر عمله خلف قسم شرطة الأربعين بمحافظة السويس، أصيب بطلق نارى.

استندت المنظمة العربية للإصلاح الجنائى فى تلك الدعاوى على ما جاء بالإعلان الدستوري أن الاعتداء على أي من الحريات العامة والحقوق العامة التى نص عليها جريمة لا تسقط بالتقادم فتنص فى المادة 17 على أن "كل اعتداء على الحرية الشخصية أو على حرمة الحياة الخاصة للمواطنين وغيرها من الحقوق والحريات العامة التي يكفلها الدستور والقانون، جريمة لا تسقط الدعوى الجنائية ولا المدنية الناشئة عنها بالتقادم، وتكفل الدولة تعويضاً عادلاً لمن وقع عليه الاعتداء".

كما طالبت المنظمة العربية للإصلاح الجنائى فى ختام دعواها تعويض المصابين بالتعويض المالي المناسب، تعويضا عما أصابهم من أضرار مادية وأدبية نتيجة إطلاق الأعيرة النارية عليهم.. الأمر الذى أدى إلى إصاباتهم بالإصابات الواردة فى التقرير الطبى المرفق بحافظة المستندات المقدمة مع الدعوى.


رابط دائم:

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل