المحتوى الرئيسى

ف.بوليسي تحذر السودان من عواقب"الطلاق"

07/09 18:29

شددت مجلة (فورين بوليسي) الأمريكية على أن السودانيين الجنوبيين عليهم الحفاظ على حريتهم، التي من السهل الاستيلاء عليها من قبل الشماليين، فضلاً عن التغلب على العديد من المشكلات الصعبة التي ستواجه كيانهم الوليد، بمجرد انتهاء نشوة الانفصال بدولة غنية بالموارد، التي تهيمن علي مشاعرهم.

وحذرت المجلة جنوب السودان من عواقب "الطلاق" من الشمال، موضحة أنه لن يكون من السهل على الحكومة الشابة والناشئة هناك، مواجهة نظيرتها المخضرمة في الشمال، وخاصة في ظل استمرار القتال الدائر على طول الحدود المتنازع عليها.

وأشارت إلى أن الاتحاد الأفريقي الذي يباشر عمليات التفاوض بين الشمال والجنوب بالعاصمة الإثيوبية أديس أبابا، مازال عاجزاً عن تسوية القضايا المعلقة والتي تعتبر شرارة ملتهبة قد تشعل حرباً جديدة، في الفترة المقبلة، وخاصة فيما يتعلق بمستقبل الثروة النفطية في السودان.

وأكدت المجلة أن السياسات المرتبطة بالنفط، بما يلعبه من دور مهيمن في اقتصاديات وإيرادات البلدين، وخاصة في دولة الجنوب، تشير إلي أن الأسابيع والشهور المقبلة سوف تشهد الكثير من عدم الاستقرار واتباع سياسة حافة الهاوية بين الجانبين، في بلد يحمل تاريخه العديد من مشاهد الانشقاق والعنف.

وأضافت المجلة أن جنوب السودان الوليد لن يعاني فقط، في إطار العلاقات الخارجية، ولكن على مستوي الأمن الداخلي أيضاً، والذي يشكل خطراً هائلاً علي مستقبل هذا البلد الجديد، في ظل استمرار العنف المندلع بين الجيش الوطني والميليشيات المحلية، التي نشطت خلال السنوات الست الماضية في ظل السلام الهش، وسياسات الإقصاء القمعية.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل