المحتوى الرئيسى

«الري» تعلن بدء تنفيذ مشروع قومي لتطوير النيل في 10 محافظات

07/09 19:08

أعلن الدكتور حسين العطفى، وزير الموارد المائية والري، بدء تنفيذ مشروع قومي عملاق مقترح من وزارة الري لتطوير وتحسين وجهات النيل في محافظات القاهرة، والجيزة، والقليوبية، وبني سويف، والمنيا، وأسيوط، وسوهاج، وقنا، وأسوان.

وقال الوزير فى تصريحات صحفية، السبت، إن مجلس الوزراء وافق في اجتماعه الأخير برئاسة د.عصام شرف على المشروع الذي يستهدف تنمية وتطوير ضفاف نهر النيل وفرعيه وزيادة كفاءته في إمرار التصرفات في المناطق التي تعاني من التعديات والترسيبات ونمو الحشائش، إضافة إلى خلق متنفس ومتنزهات عامة للجمهور للاستمتاع بالنيل، وتحسين حالة البيئة في مناطق المشروع.

وأضاف الوزير، أن المرحلة الأولى للمشروع تشمل 4 مناطق بالقاهرة الكبرى «القاهرة، والجيزة، والقليوبية»، ويجرى تحديدها الآن من خلال المعاهد والقطاعات البحثية، مشيراً إلى أن المشروع يوفر 65 ألف فرصة عمل موسمية، ويمثل أجور العاملين نحو 40% من تكلفة المشروع التي تقدر بنحو 20 مليون جنيه في مرحلته الأولى، كما أوضح أنه سيتم التشاور والتنسيق مع الأجهزة المعنية خاصة الإدارة المحلية وشؤون البيئة والمحافظات وشرطة المسطحات المائية وغيرها في أعمال التنفيذ والتشغيل في المشروع بما يضمن له الاستدامة والإدارة المثلى.

ووصف الوزير المشروع بـ«الريادي الذي يمثل إضافة مهمة ضمن الإجراءات التي تتخذها وزارة الري لحماية النيل من التلوث والتصدي للتعديات، إضافة إلى الحفاظ على البيئة، وخلق متنزهات للمواطنين لقضاء أوقات طيبة يستمتعون فيها بمنظر طبيعي جيد للنيل، علاوة إلى المردود الاقتصادي والاجتماعي للمشروع.

 وقال إن المرحلة الثانية سيتم تنفيذها في 7 محافظات بالصعيد، بني سويف، والمنيا، وأسيوط، وسوهاج، وقنا، وأسوان، وإنه سيتم البدء فيها فور الإنتهاء من المرحلة الأولى، لافتاً إلى تنفيذ مشروع مماثل لتحسين واجهات القرى المطلة على النيل.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل