المحتوى الرئيسى

شرطة أبوظبي تطلق برنامج النقاط المرورية التأهيلي بـ "الأوردو" .

07/09 15:04

أبوظبي في 9 يوليو /وام/ أطلقت ادارة خدمة المجتمع في شرطة أبوظبي برنامج النقاط المرورية التأهيلي بـ "الأوردو" لغير الناطقين باللغة العربية و سيتم بموجبه محو النقاط المرورية من السائقين المخالفين الذين أكملوا النقاط المرورية  و سحبت رخصهم شريطة اخضاعهم ونجاحهم في البرنامج التأهيلي المقرر.

وكانت شرطة أبوظبي أطلقت حملة إعلامية مجتمعية في أبريل الماضي تحت شعار "اجعل قيادتك خالية من النقاط" تهدف إلى تعزيز السلامة المرورية وزيادة جرعات التوعية الجماهيرية لأفراد المجتمع من خلال مشاركة العديد من الجهات الشرطية والمجتمعية تجسيداً لأهداف برنامج النقاط المروري التأهيلي.

وبدأت إدارة خدمة المجتمع مؤخراً في استقبال عموم السائقين المتحدثين بلغة الأوردو بمكتبها الكائن في مدرسة الإمارات لتعليم قيادة السيارات بالمصفح بهدف تثقيفهم بمستويات السلامة المرورية واجتياز الحصص التعليمية والتدريبية التأهيلية بنجاح والحصول على رخص القيادة بعد قضاء المدة القانونية لسحب تلك الرخص.

وقال المقدم سيف عبيد الخييلي مدير إدارة خدمة المجتمع في القيادة العامة لشرطة أبوظبي إن طرح برنامج النقاط المرورية باللغة الأوردو جاء من حرص شرطة أبوظبي على  تطوير برنامج إصلاحي للفرد والمجتمع وتأهيل المخالفين مرورياً ضمن برامج تعليمية وتدريبية متخصصة لهم تسهم في رفع مستوى الوعي  المروري وتصحح سلوكهم وتضمن إقناعهم بعدم العودة للمخالفة مرة أخرى حماية لهم من "تهورهم" وبما يحفظ كرامتهم واستقرارهم الاجتماعي والاقتصادي.

واوضح مدير إدارة خدمة المجتمع أن البرنامج يتيح الفرصة لشريحة كبيرة من المتحدثين بلغة الأوردو وغير الناطقين باللغة العربية الاستفادة منه .

وذكر الخييلي ان البرنامج يستهدف 3 مجموعات الأولى: السائقون الذين تجاوزت نقاطهم المرورية 24 نقطة لثلاث مرات متتالية أي تجمعت لديهم 72 نقطة مرورية باعتبارها السابقة المرورية الثالثة والمجموعة الثانية السائقون الراغبون في تخفيض عدد النقاط المرورية البالغة 8 نقاط مرورية ولم يبلغوا الحد التراكمي /24 نقطة/ بحيث لا يستفيد السائق من هذه الخدمة سوى مرة واحدة سنوياً وبامكان المجموعة الثالثة وهم حملة رخصة القيادة المؤقتة /تحت التجربة/ الذين تم سحب رخصهم أول مرة الاستفادة من برنامج النقاط المرورية إذا بلغ السائق المخالف الحد التراكمي /24 نقطة/.

و يشمل البرنامج العام المخالفات البسيطة في حين يشتمل البرنامج الخاص المخالفات الجسيمة أما البرنامج الثقيل فسيكون للمخالفات الخاصة لسائقي المركبات الثقيلة /الشاحنات/ موضحاً في الوقت نفسه أنه في حال اجتياز البرنامج بنجاح سيتم محو النقاط المرورية وتسليم المخالف رخصة القيادة بعد قضاء المدة القانونية أو إعادة البرنامج في حال عدم الاجتياز.

وحول خطوات سير البرنامج ذكر المقدم الخييلي أنه يتم استكمال كافة البيانات الخاصة بالسائق حسب النموذج المعد ثم يحال إلى الخبير الاجتماعي التابع لإدارة خدمة المجتمع للقيام بعملية تقييم سلوكه مع مراعاة العمر والمستوى التعليمي وسنوات الخبرة في القيادة وتصنيف نوع المخالفات وتحديد أحد البرامج التفصيلية /التعليمية والتدريبية/ في فصول داخل شركة الإمارات لتعليم قيادة السيارات في المصفح الصناعية بأبوظبي.

واشار إلى أنه يمكن للسائقين المتحدثين بلغة الأوردو الاستفادة من برنامج النقاط المروري التأهيلي من خلال الاستفسار والاتصال الهاتفي على رقمين خصصتهما إدارة خدمة المجتمع/ 027122 5ر02 و 027235 5ر02/ أو التسجيل في البرنامج عن طريق مكتب إدارة خدمة المجتمع في شركة الإمارات لتعليم قيادة السيارات في المصفح الصناعية.

وبين المقدم الخييلي أن الفائدة ستعود على المخالف والمجتمع من برنامج النقاط المرورية بحيث سيتم تثقيف المخالف فردياً باحترام القانون وقواعد السير وتطوير مهاراته القيادية، إلى جانب غرس ثقافة الرقابة الذاتية والاطلاع على عواقب المخالفات المؤدية إلى حوادث مرورية.

ولفت إلى أن الجانب الاجتماعي للبرنامج يسهم في نشر الثقافة المرورية بين أفراد المجتمع وتقليل نسبة الحوادث المرورية من خلال البرامج التأهيلية فضلاً عن نشر الأمان في الطرقات وبناء أسرة مستقرة خالية من المخالفات وإنشاء قاعدة إحصائية يمكن الاستفادة منها من خلال البيانات والمساهمة في تقليل نسبة العودة لارتكاب المخالفات المرورية.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل