المحتوى الرئيسى

وزير الطاقة الأردنى: لن نعتمد على الغاز المصرى بشكل أساسى

07/09 14:14

قال وزير الطاقة والثروة المعدنية الأردنى خالد طوقان، إن الأردن لن يعتمد على الغاز المصرى كمصدر أساسى لتوليد الطاقة الكهربائية، بسبب كثرة انقطاعه التى دامت 82 يوماً منذ بداية العام الحالى.

وأضاف طوقان، إن مخزون الأردن من المشتقات النفطية يكفى لمدة شهر واحد فقط، محذراً من حدوث أزمة طاقة إذا لم يتم اتخاذ الاحتياطات الكافية، خاصة مع استمرار انقطاع الغاز المصرى.

وكشف طوقان، عن مباحثاتٍ تجريها الحكومة الأردنية مع دول خليجية لتقديم منح نفطية أو مساعدات إضافية لتجاوز مرحلة انقطاعات ضخ الغاز المصرى، كما أشار إلى مباحثات أخرى مع العراق لزيادة كميات النفط العراقى وزيادة كميات الوقود الثقيل، وبحث إمكانية إقامة خط نفط من العراق لاستيراد النفط مباشرة إلى الزرقاء.

وأشار الوزير الأردنى بحسب الجزيرة نت، إلى أن هناك اتفاقاً مع الجانب المصرى يقضى بتعويض المملكة بكل كميات العجز التى خسرتها بسبب تفجير خط الغاز ثلاث مرات خلال العام الحالى، وحدد مطلع العام 2013 موعدا لاستعادة كل هذه الكميات.

وقد أعلنت الحكومة الأردنية فى وقت سابق عن زيادة الاستيراد من النفط العراقى بواقع خمسة آلاف برميل يومياً، لتصبح الكمية 15 ألفاً بدلاً من عشرة آلاف.

وانقطعت إمدادات الغاز المصرى عن الأردن خلال العام الحالى ثلاث مرات نتيجة تفجير الخط الناقل فى سيناء.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل