المحتوى الرئيسى

أمريكا ترفض اتهامات سورية بأن سفيرها حرض المحتجين

07/09 04:37

واشنطن (رويترز) - رفضت الولايات المتحدة يوم الجمعة اتهامات سورية بأن السفير الامريكي لدى دمشق سعى لتحريض المحتجين في مدينة حماة وقالت ان مدنيين مسالمين يطالبون بالتغيير السياسي استقبلوا السفير بالزهور وأغصان الزيتون.

وزار سفير الولايات المتحدة روبرت فورد حماة يوم الخميس وعاد في اليوم التالي الى وسط المدينة قبل ان ينظم عشرات الالاف مظاهرات جديدة تطالب بسقوط الرئيس بشار الاسد.

وقالت فيكتوريا نولاند المتحدثة باسم وزارة الخارجية الامريكية "عندما دخلنا المدينة أحاط محتجون ودودون بالسيارة على الفور ووضعوا الزهور على الزجاج الامامي. كانوا يضعون أغصان الزيتون على السيارة. كانوا يهتفون .. يسقط النظام.."

واضافت ان فورد قرر عدم البقاء حتى "لا يصبح هو نفسه القصة" وغادر قبل ان تبدأ الاحتجاجات.

غير أن زيارة فورد تظل غير عادية لان السفراء الاجانب عادة يتجنبون مجرد النظر اليهم على أنهم يتدخلون في الشؤون الداخلية للدول التي تستضيفهم.

من ناحية اخرى قالت وزارة الخارجية الامريكية انها استدعت السفير السوري لدى واشنطن بعد ان تلقت تقارير قالت ان دبلوماسيين سوريين قاموا بعمليات مراقبة لاشخاص يحتجون في الولايات المتحدة.

وقالت الوزارة يوم الجمعة ان اريك بوسويل مساعد وزيرة الخارجية الامريكية استدعى السفير عماد مصطفى يوم الاربعاء بعد تقارير عن المراقبة المزعومة .

واضافت انها تتحرى ايضا عن تقارير قالت ان الحكومة السورية تسعى الى معاقبة افراد عائلات سورية بسبب تصرفات ذويهم الذين يحتجون في الولايات المتحدة.

وقالت وزارة الخارجية في بيان ان " حكومة الولايات المتحدة تأخذ على محمل الجد جدا التقارير التي تتعلق باي اعمال لحكومة اجنبية تحاول ترهيب افراد في الولايات المتحدة."

  يتبع

عاجل