المحتوى الرئيسى

واشنطن تدعو لإقالة محقق دولي لنشره رسوم "معادية للسامية"

07/09 11:11

واشنطن: أشارت الولايات المتحدة الجمعة انها دعت محقق الامم المتحدة بشأن حقوق الانسان في الاراضي الفلسطينية الى الاستقالة بعدما نشر رسما كاريكاتوريا ،اعتبرته "معاديا للسامية"،الا انه سحبه في وقت لاحق.

ونقلت الاذاعة الايرانية عن البعثة الدبلوماسية الامريكية قولها "ان سفيرتها لدى مجلس حقوق الانسان التابع للامم المتحدة ومقره جنيف ايلين دوناهوي وجهت الدعوة في احتجاج قوي تقدمت به للمنظمة الدولية بشأن المحقق ريتشارد فولك وهو اكاديمي امريكي في الثمانين من العمر".

واعتذر فولك نفسه منذ وقت طويل عن نشر رسم كاريكاتير للرسام الاردني من اصل فلسطيني عماد حجاج يظهر كلبا يرتدي قلنسوة صهيونية باللونين الابيض والازرق وتلتف حول جسده كسوة كتبت عليها الحروف الاولى بالانجليزية من اسم الولايات المتحدة الامريكية وهو يلتهم عظاما بشرية في حين يتبول على شخصية كتب عليها "العدالة العمياء".

وقالت دوناهوي في بيان انها احست بالاشمئزاز من الرسم،مضيفة "اسجل احتجاجا قويا لدى الامم المتحدة باسم الولايات المتحدة".

واعتبرت دوناهوي أن تعامل فولك مع تفويضه من مجلس حقوق الانسان التابع للامم المتحدة

"منحاز ومسيس".

وأضافت "نأمل ان يستقيل بالنظر الى أن استمراره كحامل لتفويض من الامم المتحدة يمثل افة اصابت نظام الامم المتحدة".

وفي تقاريره للمجلس عبر الاستاذ السابق بجامعة برينستون وهو نفسه يهودي عن انتقاد قوي للسلوك الصهيوني في الاراضي الفلسطينية المحتلة والحصار الصهيوني لغزة كما أنه يعارض الدعم الامريكي لكيان الاحتلال.

ونشر الرسم في تدوينة شخصية يوم 29 يونيو/حزيران الى جانب تعليق على لائحة الاتهام من المحكمة الجنائية الدولية ضد الرئيس الليبي معمر القذافي بشأن ارتكاب جرائم ضد الانسانية.

فيما نشر يوم السادس من يوليو/تموز اعتذارا عن "النشر دون قصد لرسم كاريكاتيري معاد للسامية" قائلا انه لم يفطن لما تضمنه من رمز.

واضاف فولك انه لم يقصد مطلقا "الحط من قدر اليهود كشعب" رغم معارضته للسياسات الصهيونية.

وفي وقت سابق هذا العام عنف الامين العام للامم المتحدة بان كي مون فولك ،الذي يعمل بالتدريس حاليا في جامعة كاليفورنيا، بسبب اشارته الى ان السلطات الامريكية ربما تكون متورطة في هجمات 11 سبتمبر/ايلول 2001 .

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل