المحتوى الرئيسى

مليونية جمعة ''الثورة أولا'' تستحوذ على اهتمامات صحف القاهرة

07/09 11:21

القاهرة - أ ش أ

اهتمت صحف القاهرة الصادرة صباح اليوم ''السبت'' بأخبار وتقارير عن مليونية (جمعة الثورة أولا) التي رفع فيها المتظاهرون مطالب واحدة هي تطهير البلاد من بقايا النظام السابق، ومحاكمة قتلة الثوار، والحفاظ على مكتسبات الثورة.

وقالت الصحف إنه وفي أجواء حضارية وجهت مظاهرات الجمعة التى شهدتها مصر أمس في ميادين التحرير بالقاهرة والقائد إبراهيم بالاسكندرية وحى الأربعين بالسويس رسالة شديدة اللهجة بمطالب ثورة يناير التي لم تتحقق بسبب غياب الأمن وتأخير المحاكمات لرموز النظام السابق والقصاص من قتلة الثوار.

وأضافت الصحف أن الاحزاب والحركات السياسية التى شاركت في المظاهرات وعددها 23 حزبا طالبت بتطهير وزارة الداخلية بالإضافة إلى مطالب العدالة الاجتماعية وكانت القوي السياسية ادارت ظهرها للخلافات حول "الانتخابات أم الدستور" لترفع شعار "الثورة أولا" وضرورة تصحيح المسار وهو ما اعتبره البعض استعادة لروح "25 يناير".

وأشارت الصحف الى أن "شباب الثورة" أصدر بيانا أكد فيه ضرورة اقتلاع جذور الفساد ودعم المجلس الأعلى للقوات المسلحة وإقالة المحافظين والوزراء الذين ينتمون للنظام السابق، وأكد أهالى الشهداء أنهم لن يتركوا ميدان التحرير إلا بعد القصاص فى حين شهدت محافظات السويس والإسكندرية والدقهلية والقليوبية مظاهرات ومسيرات حاشدة تطالب بتحقيق أهداف الثورة حيث وقعت بعض حوادث البلطجة الفردية.

كما أشارت إلى انتشار اللافتات المعلقة في أرجاء ميدان التحرير والتي كان أبرزها "حق الشهداء مش هيضيع..أين قتلة المتظاهرين"، و"البراءة ليه.. حسني راجع ولا إيه"، و"مهرجان القراءة للجميع"، و"الثورة أولا.. تطهير بجد.. محاكمات بجد.. حكومة بجد".. بالإضافة إلى لافتات تطالب بإقالة وزير الداخلية ووزير الزراعة ويحيي الجمل ورئيس الجهاز المركزي للمحاسبات.. وردد المتظاهرون هتافات عديدة منها "حرية.. حرية.. لسه العادلي وزير داخلية"، و"يا عصام..يا وزير قوللي فين التغيير"، و"يا عصام..يا عصام اللى بيحصل ده حرام".

وقالت صحيفة "الوفد" إنه من المنتظر أن يتوجه اليوم الآلاف من شباب الثورة إلى مستشفى شرم الشيخ الدولى، الذى يقيم فيه الرئيس السابق محمد حسنى مبارك، وأكد منظمو التظاهرة، أن أبناء شرم الشيخ يرفضون بقاء مبارك فى مدينتهم، وأكد أن الشباب ينوون الدخول للمستشفى للتأكد من بقاء مبارك فى مدينتهم.

وقالت "المصري اليوم" إن مدينة السويس استعادت روح ثورة "25 يناير"، وخرج أكثر من عشرة آلاف متظاهر فى ميدان الأربعين، أمس، فى أكبر مظاهرة تشهدها المحافظة منذ 25 يناير الماضى، رافعين شعارات تطالب بمحاكمة الرئيس السابق محمد حسنى مبارك ونجليه والوزراء السابقين وقتلة الشهداء وتطهير القضاء من الفاسدين.

وقالت صحيفة "الدستور" إن منصة الجمعية الوطنية للتغيير شهدت اشتباكا وصل إلى قذف المتحدث ممدوح حمزة أمين عام المجلس الوطنى على المنصة بزجاجات المياه عندما تحدث عن ضرورة تطهير البلاد ورفضه للانتخابات وطالبه المتظاهرون بالنزول من على المنصة هاتفين انزل، وبالفعل نزل حمزة ليعتلى كريم أحمد أحد المتظاهرين.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل