المحتوى الرئيسى

جنوب السودان يعلن رسميا استقلاله

07/09 13:56

جوبا (ا ف ب) - اعلن رئيس البرلمان السوداني الجنوبي السبت رسميا استقلال جنوب السودان، لترى بذلك النور احدث دولة في العالم اثر تقسيم اكبر بلد في افريقيا.

وقال جيمس واني ايغا في حفل رسمي في جوبا حضره عشرات الالاف من الجنوبيين يتقدمهم عشرات الزعماء والقادة الاجانب "نحن، ممثلي الشعب المنتخبين ديموقراطيا، واستنادا الى ارداة شعب جنوب السودان، وكما اكدته نتيجة استفتاء تقرير المصير، نعلن بموجبه جنوب السودان دولة مستقلة ذات سيادة".

ورفع جنوب السودان السبت علم دولته الجديدة التي اعلن قيامها قبل دقائق من ذلك مكرسا بذلك ولادة احدث دولة مستقلة في العالم، وذلك على وقع مزيج من التصفيق والهتاف والاناشيد ودموع الفرح.

وانشدت الحشود "لن نستسلم، لن نستسلم ابدا"، ولم يتمكن الكثيرون منهم من حبس دموع الفرح في حين راح آخرون يصفرون ويطلقون العنان لصيحات الابتهاج بانفصالهم عن الخرطوم.

واحتفلت حشود غفيرة ليل الجمعة السبت باستقلال جنوب السودان.

وعند منتصف الليل (21,00 ت غ) قرعت اجراس الكنائس في الجنوب المأهول بغالبية من المسيحيين لتلهب الاجواء الاحتفالية الجموع المحتشدة التي اطلقت صيحات الابتهاج والترحيب باليوم الاول من ولادة دولتهم الجديدة. وهتفت ماري اوكاش السودانية الجنوبية "نحن احرار. نحن احرار. وداعا ايها الشمال، اهلا بالسعادة".

وقد اعترف السودان منذ الجمعة بجمهورية جنوب السودان المقبلة بالرغم من بقاء بعض المسائل الاساسية التي تتطلب حلا بين الدولتين مثل وضع الولايات الحدودية المتنازع عليها.

ففي جوبا عاصمة الدولة الجديدة عمت مظاهر الابتهاج حيث سار جنود ومدنيون بينهم مجموعات من النساء في وسط المدينة تحت وهج شمس حارقة وقد ارتدى بعضهم ملابس تقليدية فيما عبر البعض الاخر عن فرحته بالرقص على وقع الطبول.

وقال طالب في ال27 من العمر عاد من القاهرة خصيصا للاحتفال بهذه المناسبة "لقد ناضلنا طويلا وهذا هو اليوم العظيم بالنسبة لنا. لا يمكنكم تصور ما نشعر به".

واضاءت العاب نارية سماء المكان فيما جاب السائقون شوارع جوبا رافعين اعلام جنوب السودان ومطلقين العنان لابواق سياراتهم، على ما افاد صحافي من وكالة فرانس برس.

وقد وصل قادة اجانب بينهم 30 رئيسا افريقيا والامين العام للامم المتحدة بان كي مون الى جوبا للمشاركة في الاحتفال باعلان استقلال جنوب السودان.

وقال الامين العام للامم المتحدة بان كي مون الجمعة لدى وصوله الى مطار جوبا "شعب جنوب السودان حقق حلمه. الامم المتحدة والمجتمع الدولي سيبقيان الى جانب جنوب السودان".

وقال شاب من سكان المدينة تطوع للمشاركة في تنظيم الاحتفالات "اود الترحيب بجميع الامم التي تأتي للاحتفال معنا بهذا الحدث، اود ان اظهر افضل صورة لبلادي".

ويشمل برنامج الاحتفالات عروضا عسكرية وصلوات وحفلا رسميا سيتم خلاله رفع علم جنوب السودان كما سيوقع اول رئيس للبلاد سالفا كير بالاحرف الاولى على الدستور الموقت.

وكان التلفزيون السوداني الشمالي الرسمي اعلن ان الرئيس عمر البشير وصل الى جوبا السبت لحضور مراسم استقلال جمهورية جنوب السودان متجها من الشمال وان نظيره الجنوبي سالفا كير كان في استقباله.

وقال التلفزيون الشمالي "وصل البشير الى مطار جوبا حيث استقبله سالفا كير". وشوهد البشير يتجه في وقت لاحق الى المقر الرسمي لمراسم الاحتفال بالاستقلال.

لكن وزير الخارجية الفرنسي الان جوبيه الذي سيمثل فرنسا في الاحتفالات اعلن انه سيحاول تجنب الرئيس السوداني بالبقاء الى جانب القادة الدوليين امثال نظيره البريطاني وليام هيغ.

وقال "يجب الا نتخلف عن اظهار دعمنا لقيام دولة جديدة لان البشير سيكون موجودا"، مضيفا "انها طريقة للتأكيد على ان الديموقراطية في افريقيا كما في الشرق الاوسط هي نهج السياسة الخارجية لفرنسا".

وقد اعترف السودان الجمعة بجمهورية جنوب السودان "دولة ذات سيادة وفقا للحدود القائمة في الاول من كانون الثاني/يناير 1956" تاريخ الاستقلال كما اعلن "التزامه بتنفيذ اتفاق السلام الشامل (2005) وحل جميع القضايا العالقة مع الجنوب".

كذلك اعترف الرئيس الالماني كريستيان فولف رسميا الجمعة بجنوب السودان في رسالة الى كير اكد فيها "ان المانيا تود الترحيب بجنوب السودان كدولة جديدة عضو في مجموعة الدول الحرة والمستقلة في العالم".

وقد مهد اتفاق السلام الموقع في 2005 تحت ضغط الولايات المتحدة وبريطانيا خصوصا، الطريق لاجراء الاستفتاء على استقلال جنوب السودان الذي نظم في كانون الثاني/يناير الماضي. وقد اختار 99% من الجنوبيين الانفصال عن الشمال في ذلك التصويت الذي جرى بدون تسجيل حوادث كبيرة.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل