المحتوى الرئيسى

جمهورية جنوب السودان.. تحتفل السبت بإعلانها أحدث دول العالم

07/09 09:01

جوبا ـ رويترز

تحتفل "جمهورية جنوب السودان" السبت باستقلالها رسمياً عن السودان، بمشاركة عدد من الرؤساء والقادة الأفارقة وممثلي عدد من دول العالم والمنظمات، ووفد من الحكومة الاتحادية يقوده الرئيس السوداني، عمر البشير.

وقال مسؤولون في الجنوب ان ميلاد البلد الجديد سيحدث في منتصف ليل السبت يعقبه احتفال رسمي بالاستقلال في وقت لاحق من نفس اليوم.

ووفقا للبرنامج الرسمي للاحتفال فان جيمس واني ايجا رئيس برلمان الجنوب سيتلو الاعلان الرسمي للاستقلال على ان يعقبه انزال العلم السوداني ورفع العلم الجديد للجنوب.

وذكر بيان من حكومة الجنوب "في منتصف الليل ستقرع الاجراس في كل انحاء البلد الجديد وستدق الطبول احتفالا بالتحول التاريخي من جنوب السودان الى جمهورية جنوب السودان".

وعشية إعلان أحدث دول العالم، اعترفت الرئاسة السودانية في الخرطوم ، الجمعة، رسمياً بقيام "جمهورية جنوب السودان" المستقل ذات السيادة.

وأعلن بكري حسن صالح، وزير شؤون الرئاسة السودانية أن الخرطوم "تعترف بقيام دولة جنوب السودان ضمن حدود عام 1965."

ويبدو أن الإشارة السودانية إلى حدود عام 1965 ستثير الكثير من اللغط في الجنوب باعتبار أن الخرائط العائدة لتلك الفترة تضع منطقة أبيي - الغنية بالنفط والمتنازع حولها - ضمن حدود الشمال.

ويأتي إعلان جنوب السودان دولة مستقلة بعدما صوت 98 % من أهالي الجنوب لصالح الانفصال وذلك في استفتاء جرى في يناير/كانون الثاني الماضي، وفقا لاتفاق السلام الشامل الذي أبرم عام 2005 ليضع حدا لسنوات طويلة من الحرب بين الشمال والجنوب، هي أطول حروب القارة الإفريقية استمرت لخمسة عقود.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل