المحتوى الرئيسى

امريكا تحث على استقالة محقق دولي بسبب رسم كاريكاتيري على مدونته

07/08 23:47

جنيف (رويترز) - قالت الولايات المتحدة يوم الجمعة انها دعت محقق الامم المتحدة بشأن حقوق الانسان في الاراضي الفلسطينية الى الاستقالة بعدما نشر رسما كاريكاتيريا سحبه في وقت لاحق باعتباره "معاديا للسامية".

وقالت البعثة الدبلوماسية الامريكية ان سفيرتها لدى مجلس حقوق الانسان التابع للامم المتحدة ومقره جنيف ايلين دوناهوي وجهت الدعوة في "احتجاج قوي" تقدمت به للمنظمة الدولية بشأن المحقق ريتشارك فولك وهو اكاديمي امريكي في الثمانين من العمر.

واعتذر فولك نفسه وهو شخصية مثيرة للجدل منذ وقت طويل عن نشر رسم كاريكاتيري للرسام الاردني من اصل فلسطيني عماد حجاج يظهر كلبا يرتدي قلنسوة اسرائيلية باللونين الابيض والازرق وتلتف حول جسده كسوة كتبت عليها الحروف الاولى بالانجليزية من اسم الولايات المتحدة الامريكية وهو يلتهم عظاما بشرية في حين يتبول على شخصية كتب عليها "العدالة العمياء".

وقالت دوناهوي في بيان انها احست بالاشمئزاز من الرسم وادانت "بأقوى الكلمات" التعليقات والمواد المنشورة بمدونة فولك. واضافت "اسجل احتجاجا قويا لدى الامم المتحدة باسم الولايات المتحدة."

وقالت المبعوثة الامريكية ان تعامل فولك مع تفويضه من مجلس حقوق الانسان التابع للامم المتحدة "منحاز ومسيس".

وأضافت "نأمل ان يستقيل بالنظر الى أن استمراره كحامل لتفويض من الامم المتحدة يمثل افة اصابت نظام الامم المتحدة."

وفي تقاريره للمجلس عبر الاستاذ السابق بجامعة برينستون وهو نفسه يهودي عن انتقاد قوي للسلوك الاسرائيلي في الاراضي الفلسطينية المحتلة والحصار الاسرائيلي لغزة كما أنه يعارض الدعم الامريكي لاسرائيل.

ونشر الرسم في تدوينة شخصية يوم 29 يونيو حزيران الى جانب تعليق على لائحة الاتهام من المحكمة الجنائية الدولية ضد الزعيم الليبي معمر القذافي بشأن ارتكاب جرائم ضد الانسانية.

لكنه نشر يوم السادس من يوليو تموز اعتذارا عن "النشر دون قصد لرسم كاريكاتيري معاد للسامية" قال انه لم يفطن لما تضمنه من رمز. واضاف فولك انه لم يقصد مطلقا "الحط من قدر اليهود كشعب" رغم معارضته للسياسات الاسرائيلية.

وفي وقت سابق هذا العام عنف الامين العام للامم المتحدة بان جي مون فولك الذي يعمل بالتدريس حاليا في جامعة كاليفورنيا بسبب اشارته الى ان السلطات الامريكية ربما تكون متورطة في هجمات 11 سبتمبر ايلول 2001 .

وفي يونيو حزيران وصف فولك بان في تدوينة أخرى بأنه "قليل الحياء" بسبب مطالبة الحكومات بألا تسمح لسفنها بالانضمام الى "اسطول حرية" لنقل امدادات الى غزة. وتعطل اليونان الاسطول منذ ذلك الحين.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل