المحتوى الرئيسى

ميلاد "جنوب السودان" البلد الأحدث في أفريقيا والعالم

07/08 20:07

أصدرت رئاسة الجمهورية السودانية بيانا اليوم /الجمعة/ في الخرطوم تضمن اعتراف الخرطوم رسميا بقيام "دولة جنوب السودان"، قبل ساعات من إعلانها غدا السبت من جوبا .. ليكون "الشريك الاكبر" قد وعد فأوفى عندما قال الرئيس عمر البشير قبل شهور ، أن دولة الشمال ستكون أول المعترفين بدولة الجنوب.

أصبح الميلاد واقعا إذن هذا اليوم (الثامن من مايو) ، ووصل قطار السلام لآخر محطاته لتتوالى بيانات الاعتراف بالدولة الجديدة، الأحدث في أفريقيا والعالم .إنه الاستحقاق الاخير لاتفاقية السلام الشامل، وقد تحقق باعتراف دولة الشمال رسميا بقيام دولة الجنوب ، احتراما لخيار الجنوبيين ، ووفقا للحدود القائمة في أول يناير 1956 ، وكما كانت عليه عند توقيع اتفاقية السلام عام 2005 .

انتظر الجنوبيون هذا اليوم "بفارغ الصبر" منذ ستة أشهر حين اختاروا الانفصال عن الشمال بنسبة ساحقة (83ر98 \%) في استفتاء التاسع من يناير لتقرير المصير .وفي واقع الامر ، فان "جمهورية جنوب السودان" حصلت مقدما على اعتراف دولي بقيامها، ولم تتأخر دولة ذهبت اليها الوفود عن حضور احتفال الغد لاعلان الميلاد من جوبا أيضا وبمشاركة البشير وممثلي العديد من دول العالم ومنظمات اقليمية ودولية ، أكدت مسبقا دعمها للدولة الجديدة .

وينظر الجنوبيون باهتمام خاص لحضور "الشريك الاكبر" في السلام "عمر البشير" ممثلا عن السودان في احتفال جوبا ، بعدما تأكد ما ذهب اليه فى كثير من لقاءاته أنه سيكون أول المعترفين بدولة الجنوب ، وها هو اليوم قد أوفى وعده.

كما أن حضور جمع من رؤساء الدول والحكومات والوفود من مختلف الدول، وممثلين كبار عن حكوماتهم والمنظمات الدولية والاقليمية والاتحاد الافريقى والايجاد (التى يمثلها البشير أيضا) ، يؤكد الدعم الدولي للجمهورية الجديدة .

لهذا الحضور وفي استقبال الحدث التاريخى والمفصلى فى تاريخ السودان الكبير ، بدت "جوبا" عاصمة الجمهورية الوليدة أكثر حيوية وحركة ، خاصة حول ضريح مؤسس الحركة الشعبية الدكتور جون جارانج ، حيث الاعلان عن الميلاد غدا من جوبا.

ويخضع موقع الاحتفال لاجراءات تأمين غير مسبوقة بما يتناسب مع الحدث والحضور ، كما اتخذت الاحتياطات اللازمة بشوارع جوبا الرئيسية تحت اشراف مكتب رئيس (الدولة الوليدة) سلفاكير ميارديت (الشريك الثاني في اتفاقية السلام).

الهاجس الامني هو نفسه في الشمال ، حيث شددت السلطات اجراءاتها وحذرت من أي مظاهر للفرح بانفصال الجنوب قد تقود لأزمة أو تستفز مشاعر أبناء الشمال ، وتحدثت السلطات عن "خطة أمنية محكمة" لمواجهة هذا اليوم "حتى يمر كأي يوم عادي".

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل