المحتوى الرئيسى

عالم ياباني يروج لتوليد الطاقة من المواد العضوية البحرية.

07/08 02:11

طوكيو في 7 يوليو /وام/ دعا عالم ياباني إلى ترويج استخدام المواد العضوية البحرية، بما في ذلك زراعة الطحالب، كمصدر وقود متجدد بما يتماشى مع سياسة ترويج الطاقة الجديدة التي تتبناها حكومة رئيس الوزراء الياباني ناوتو كان والتي تهدف لتخفيف الإعتماد على الطاقة النووية بعد حادثة محطة فوكوشيما النووية الناجمة عن زلزال وتسونامي 11 مارس الماضي.

وقال البروفيسور تاكاو كاشيواغي من معهد طوكيو للتكنولوجيا، في مقابلة مع صحيفة اليابان الإقتصادية ان الكارثة حثت الأوساط الأكاديمية والصناعية على توحيد قواها لتأسيس مايسمى منظمة ايجاد بيئة بحرية، مهمتها تطوير الأعمال في مجال استخدام المواد العضوية البحرية، والمساهمة في مراعاة البيئة والتعامل مع  ظاهرة الاحتباس الحراري.

واضاف البروفسور كاشيواغي أنه يمكن استخلاص الإيثانول من الطحالب البحرية لاستخدامها كوقود حيوي .. مشيراً إلى أن الطحالب تنمو خلال عملية التمثيل الضوئي، مثل النباتات البرية، وتنمو بشكل أفضل عند تزويدها بثاني أكسيد الكربون, وانه إذا تم وضع أحواض ضخمة لزراعتها قرب محطات الطاقة الحرارية ومصانع الحديد الصلب، فإن الكميات الكبيرة من غاز ثاني أكسيد الكربون التي تنتجها تلك المصانع والمحطات يمكن ان تستخدم في تغذية الطحالب وهو ما يساعد على التخلص من الكربون وبالتالي حل مشكلة الاحتباس الحراري.

وعن الجدوى الإقتصادية من هذا المشروع اعترف البروفسور كاشيواغي بوجود صعوبات فيً تحقيق عمليات مربحة فقط باستخدام الطحالب لإنتاج وقود حيوي لكنه نوه إلى وجود تقدم في مجال البحوث على استخدام بعض الطحالب، إضافة إلى بقايا إنتاج الوقود الحيوي للأدوية ومستحضرات التجميل ومنتجات جديدة أخرى.

/طك/

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل