المحتوى الرئيسى

اعمال شغب جديدة في منطقة تعدين الفوسفات بالمغرب للمطالبة بوظائف

07/08 03:28

الرباط (رويترز) - قال سكان محليون يوم الخميس ان قوات الامن المغربية استخدمت الهراوات والغاز المسيل للدموع ومدافع المياه لتفريق محتجين يطالبون بالحصول على فرص عمل وذلك في محاولة لتهدئة الاحتجاجات المستمرة منذ ثلاثة ايام في منطقة تعدين الفوسفات بوسط البلاد.

ولم يتسن على الفور الوصول الى مسؤولين بالحكومة للحصول عليى تعقيب في حين أكد متحدث باسم شركة الفوسفات التي تديرها الدولة وقوع احتجاجات لكنه قال انها لا تصل الى حد وصفها بانها اعمال شغب.

واندلعت اعمال شغب في مارس اذار في نفس محافظة خريبكة التي تضم أكبر مناجم الفوسفات بالبلاد. ويمتلك المغرب اكبر احتياطيات من الفوسفات في العالم وهو مورد رئيسي للاسمدة وحمض الفوسفوريك.

وقال حجاج عسل الذي يرأس القسم المحلي بجماعة حقوق الانسان الرئيسية بالبلاد انه جرى اعتقال 30 محتجا منذ يوم الثلاثاء وان بعضهم احيل للمحاكمة يوم الخميس.

واضاف قائلا لرويترز "اعمال الشغب لا تزال مستمرة في منطقة البيوت في خريبكة وفي بلدتي هتان وبوجنيبة المجاورتين."

وقال "بدأت اعمال الشغب بعد ان اصدرت شركة الفوسفات التي تديرها الدولة قائمة باسماء بضع مئات من المستفيدين من الوظائف مما اصاب شبان من المنطقة بخيبة امل حيث ان عدد المتقدمين للوظائف بلغ اكثر من 30 ألفا."

وأكد سكان من خريبكة هذه المعلومات.

وقال مقيم في هتان طلب عدم ذكر اسمه "اصيب عدة اشخاص من المحتجين وقوات شرطة مكافحة الشغب بجروح. استخدم المحتجون الحجارة في حين استخدمت شرطة مكافحة الشغب مدافع المياه والغاز المسيل للدموع."

وقال عسل ايضا ان عددا غير محدد من المحتجين ومن قوات الشرطة اصيبوا بجروح اثناء اعمال الشغب.

وأضاف ان المحتجين نهبوا مخزنا تابعا لشركة الفوسفات في خريبكة ومكتبي رئيس البلدية والمجلسين البلديين في بلدتي هتان وبوجنيبة للتعدين.

وقال حسن برعنون مدير العلاقات الاعلامية في شركة الفوسفات ان هناك مشكلات بين الشرطة والمحتجين في منطقة خريبكة وان مخزن الشركة نهب يوم الثلاثاء.

وقالت شركة الفوسفات اكبر المصدرين ربحا في المغرب في مارس اذار ان اصحاب الطلبات المسجلين سيحصلون على دورات تدريبية خلال بضعة اسابيع. وأضافت انها وظفت 6 الاف شخص على مدى السنوات الخمس الماضية وهو ثلث قوتها العاملة. وقال برعنون ان اصحاب الطلبات يزيدون عن 36 ألفا.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل