المحتوى الرئيسى

ساعات على انفصال الجنوب.. احتفالات في جوبا وهدوء في الخرطوم

07/08 18:16

جوبا/ الخرطوم (رويترز) - نظم راقصون يرتدون أعلام جنوب السودان وسراويل مزينة بصور الفهود مسيرات يوم الجمعة في شوارع عاصمتهم المتداعية جوبا قبل ساعات على انقسام أكبر دولة في أفريقيا من حيث المساحة الى دولتين في منتصف الليل.

ويمضى السودان يومه الاخيرة كدولة متحدة مع استمرار الصراع على الحدود بين الشمال والجنوب ومخاوف دولية على استقرار الاقليم الشاسع المفتت والفقير الى حد كبير الذي يمتد بين أفريقيا العربية وافريقيا جنوب الصحراء.

ولكن الاستقلال الوشيك أطلق بالفعل احتفالات في أرجاء جنوب السودان ووسط الجاليات الجنوبية في العالم من الولايات المتحدة الى استراليا حيث يرى كثيرون أنها لحظة تحرير بعد سنوات من القتال وقهر يتصور أنه يعود الى أيام غارات تجار الرقيق العرب.

قال جابريل ياك (38 عاما) في وسط جوبا "انني سعيد جدا بالاستقلال.

"لا شيء سيء في المستقبل. اذا كنت وحدك في منزلك يمكنك ادارة أمورك. لن يعترض سبيلك أحد."

وسينفصل جنوب السودان المنتج للنفط عن الشمال يوم السبت وهو انفصال ناله بموجب اتفاقية للسلام تم التوصل اليها في عام 2005 بوساطة دولية أنهت حربا أهلية دامت لعقود.

وقال وزير المالية في شمال السودان الشهر الماضي ان جمهورية جنوب السودان ستسيطر بعد انفصالها على حوالي 75 في المئة من احتياطيات النفط المعروفة في البلاد مما يحرم حكومة الخرطوم من أكثر من ثلث ايراداتها القومية.

وأعلن وزير في الحكومة السودانية ان السودان اعترف رسميا يوم الجمعة باستقلال الجنوب.

وقال بكري حسن صالح وزير شؤون الرئاسة ان جمهورية السودان اعترفت بدولة جنوب السودان اعتبارا من التاسع من يوليو تموز.

  يتبع

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل