المحتوى الرئيسى

مظاهرة جمعة ''الثورة أولا'' تستحوذ على اهتمامات صحف القاهرة

07/08 10:06

القاهرة - أ ش أ

أهتمت صحف القاهرة الصادرة اليوم "الجمعة" بمظاهرات اليوم جمعة "الثورة أولا" وسط مناخ من الترابط والرغبة في تغليب المصلحة العليا للوطن على أى إعتبار آخر.

وأضافت الصحف أن ميدان التحرير والميادين الكبري تشهد في بعض المدن اليوم مظاهرات (جمعة الثورة أولا) ،وقد أعلن إئتلاف شباب الثورة عدم رفع أي لافتات أو شعارات حزبية أو ائتلافية ، والتركيز فقط علي المطالب التي توافق عليها الجميع، مع الابتعاد عن إثارة أي قضايا خلافية.

وأشارت أن الائتلاف أصدر بيانا تحت عنوان ميثاق التحرير تضمن التأكيد علي استعادة روح الميدان، والالتزام بضبط النفس وعدم الانسياق وراء أي استفزاز مع الحفاظ علي سلمية الثورة.

ونوهت الصحف بان الدكتور محمد بديع المرشد العام للاخوان المسلمين أعلن عن مشاركة الجماعة في مظاهرات اليوم حتي يكون المصريون يدا واحدة وتكتمل أهداف الثورة.

ودعت الجماعة القوي الوطنية إلي الالتزام بالمصلحة العامة، وقلل الدكتور محمود غزلان المتحدث الإعلامي للجماعة من فرص نجاح البلطجية في إفساد المظاهرة أو تعكير صفو الحدث.

وأضافت أن وزارة الصحة قررت الدفع بفريق من الانتشار الطبي السريع للوجود في ميدان التحرير بمصاحبة أكثر من 80 سيارة إسعاف للتعامل مع أي إصابات محتملة.

وأوضح الدكتور عادل عدوي مساعد وزير الصحة ـ في تصريحات لـ الأهرام ـ أنه تم تجهيز العيادات المتنقلة لتتمركز في الميدان.


 


ومن جانبها قالت صحيفة (الاهرام) إن المشير حسين طنطاوي القائد العام رئيس المجلس الأعلي للقوات المسلحة شهد الاحتفال بتخريج الدفعة 40 من المعهد الفني للقوات المسلحة دفعة الفريق محمد إبراهيم سليم التي تضم جيلا جديدا من الضباط الفنيين المؤهلين وفقا لأحدث علوم العصر للحفاظ علي مسيرة التطوير والتحديث والتأمين الفني للقوات المسلحة.

واضافت أن طنطاوي قام بتقليد أوائل الخريجين نوط الواجب العسكري من الطبقة الثانية وقدم الطلبة العديد من المهارات الفنية والهندسية في صيانة وإصلاح واستعادة كفاءة الأسلحة والمعدات وما شهدته المنظومة التعليمية داخل المعهد من تطوير وتحديث وفقا لأحدث النظم العالمية.

وفى سياق أخر قالت صحيفة الاهرام إن اللواء عمر سليمان نائب رئيس الجمهورية السابق أكد أنه لايفكر في الترشح لرئاسة الجمهورية، وأن الأنباء التي تناقلتها وسائل الإعلام المختلفة عن قرب إعلانه الترشح رسميا لمنصب رئيس الجمهورية قد جانبها الصواب.

وأوضح سليمان أنه آن الأوان لكي يستريح كمحارب أدي واجبه بأمانة ، وأن يتفرغ لرعاية أسرته وأحفاده الذين أصبحوا في أمس الحاجة إليه في الوقت الحالي، وأشار إلى أنه يشكر مؤيديه بشدة علي مشاعرهم الصادقة، ويحترم مطلبهم بالترشح ودعوتهم له بالخروج عن صمته.

وأشارت صحيفة (الاخبار) إلى أن د.عصام شرف رئيس الوزراء استعرض استعدادات عقد اللجنة المشتركة المصرية ـ الاثيوبية علي مستوي رئيسي وزراء البلدين خلال الشهر الحالي، كما استعرض استعدادات عقد اللجنة الثلاثية المصرية ـ السودانية الاثيوبية لتقييم اثار (سد الهضبة) الاثيوبي خلال الشهر الحالي جاء ذلك خلال اجتماع اللجنة العليا لمياه النيل أمس برئاسة د.عصام شرف.

وأضافت الصحف أن رئيس الوزراء أكد أن مصر تعطي أولوية لدعم التعاون مع الدول الافريقية خاصة دول حوض النيل في جميع المجالات وقال إنه يجري حاليا إعداد خطة تنموية شاملة لتتويج الجهود المصرية في ظل السياسات الجديدة الهادفة لاعطاء الأولوية للقارة الافريقية ودول حوض النيل في جميع المجالات.

ولفتت أن الاجتماع تناول المشروعات المشتركة مع دول حوض النيل في مجالات الزراعة والموارد المائية والصحة والاتصالات والأمن والبيئة والتعليم والكهرباء، بالإضافة إلي بحث المقترحات الداعمة لزيادة التبادل التجاري والاستثماري في مجالات الثقافة والشباب والرياضة والتنمية الإدارية مع دول الحوض.

وعلى صعيد اخر أشارت الصحيفة الى استقبال الدكتور عصام شرف رئيس الوزراء أمس الكاتب الصحفي أسامة هيكل والمرشح لتولي مهام منصب وزير الإعلام وأكد شرف خلال اللقاء علي أهمية دور الإعلام خلال هذه المرحلة وضرورة إعادة تنظيمه وفق أسس حديثة ، حتي يستعيد الإعلام المصري قدرته ومكانته الرائدة.

وصرح أسامة هيكل أنه تلقي تكليفا محددا لإعادة هيكلة الإعلام وزيادة قدرته التنافسية في مناخ من الحرية والشفافية.

وأبرزت صحيفة (الجمهورية) قرار المستشار محمود السبروت رئيس هيئة التحقيق القضائية المنتدبة من وزير العدل للتحقيق في موقعة الجمل احالة 25 من كبار الشخصيات العامة واعضاء مجلسي الشعب والشوري السابقين إلي محكمة الجنايات بتهمة التحريض علي موقعة الجمل.

و قالت الصحيفة إن قرار الاحالة شمل د.أحمد فتحي سرور رئيس مجلس الشعب السابق وصفوت الشريف رئيس مجلس الشوري السابق بتهمة قتل المتظاهرين والشروع في قتلهم بقصد الإرهاب واحداث عاهات مستديمة لهم والتعدي عليهم بقصد الارهاب.

وأشارت الصحيفة إلى طلب المستشار السبروت من محكمة استئناف القاهرة برئاسة المستشار السيد عبدالعزيز عمر تحديد جلسة عاجلة للمتهمين.

وأضافت أن المستشار السبروت قرر ضبط واحضار أحمد مرتضي منصور ووحيد صلاح جمعة المتهمين في القضية وحبسهما علي ذمة التحقيقات.

ووجه المستشار السبروت تهم الاعتداء علي الحريات الشخصية والقتل العمد وضرب السلميين والاتفاق والتحريض والمساعدة وادارة عصابات اجرامية من البلطجية لقتل 14 شهيدا واصابة 767 مصابا يومي 2و3 فبراير الماضية.

وفى سياق اخر ذكرت صحيفة الجمهورية أن محكمة جنايات القاهرة أيدت أمس قرار التحفظ علي أموال حبيب العادلي وزير الداخلية الأسبق علي ذمة التحقيقات الجارية معه.

من جانب آخر قررت محكمة جنايات شمال القاهرة تحديد جلسة 3 سبتمبر القادم للحكم في التحفظ علي أموال أحمد عز أمين التنظيم بالحزب الوطني.. صدر القرار برئاسة المستشار محمد فتحي صادق وعضوية المستشارين مجدي البخيتي وعبدالغفار جاد الله.

وأشارت صحيفة (الوفد) إلى أن نادى القضاة العام أصدربيانا انتقد فيه الهجمة التى يتعرض لها القضاة، مؤخرا عبر وسائل الإعلام من الاعتداء على كرامتهم والتعليق على الأحكام القضائية عقب صدور عدد من الأحكام القضائية مؤخرا.

وقالت صحيفة (المصرى اليوم) أن عددا من شباب جماعة الإخوان المسلمين أجرى استطلاع رأى على صفحة "لا تجادل ولا تناقش أنت إخوانجى" بموقع فيس بوك ، حول تقييمهم الأداء الإعلامى للجماعة، على خلفية المناظرة التى جمعت بين الدكتور محمود غزلان، عضو مكتب الإرشاد، المتحدث الإعلامى لـ الإخوان ، ومجدى الجلاد، رئيس تحرير المصرى اليوم، فى برنامج "مصر الجديدة" الذى يقدمه الإعلامى معتز الدمرداش، على قناة "الحياة 2 " وأشارت صحيفة (الدستور) الى الاشتباكات العنيفة والذى شهدها مبنى مديرية أمن السويس بين أهالى الشهداء والمتظاهرين من جانب، وقوات الشرطة من الجانب الآخر عقب صدور الحكم بتأييد قرار إخلاء سبيل الضباط، والمخبرين المتهمين بقتل الشهداء.

ونوهت صحيفة (الشروق) إلى تعرض الشباب المعتصمون فى ميدان الأربعين لهجوم بقنابل الغاز المسيل للدموع بعد منتصف ليل أمس الأول ، ما أدى لوقوع عدة حالات اختناق واتهم المعتصمون رجل الأعمال إبراهيم فرج والملقب بـ سفاح الشهداء، وأبناءه بالوقوف وراء الهجوم، وقالوا إنه وضباط الشرطة يحاولون إنهاء الاعتصام بأى ثمن.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل