المحتوى الرئيسى

"هولمز": الحياة فى جنوب السودان ستكون صعبة للغاية

07/08 11:24

قال المساعد السابق للأمين العام للأمم المتحدة للشئون الإنسانية جون هولمز، بينما تحتفل حكومة جمهورية جنوب السودان الجديدة فى العاصمة الجديدة المزدهرة جوبا، فإن الحياة بالنسبة لغالبية المواطنين ستظل صعبة للغاية.

وأضاف المساعد السابق للأمين العام للأمم المتحدة للشئون الإنسانية خلال مقال له نُشر فى صحيفة "الفاينانشيال تايمز" البريطانية: "الأحداث على حدود الدولة الجديدة ستكون مصدر قلق كبير"، مشيرا إلى القتال الدائر فى ولاية حدودية فى شمال السودان بين الحكومة السودانية وقوات حاربت فى السابق إلى جانب المتمردين الجنوبيين السابقين.

ولفت هولمز إلى أنه زار السودان مرات عديدة خلال عمله مساعدا للأمين العام للأمم المتحدة للشئون الإنسانية، مؤكدا أنه "على الرغم من أن اتفاقية السلام الموقعة بين الشمال والجنوب عام 2005 أنهت حربا طويلة ودامية بين الجانبين، إلا أن مئات الآلاف من المدنيين لا يزالون يعانون من القتال الداخلى والتوغلات التى يقوم بها جيش الرب للمقاومة".

وتابع جون هولمز: "غالبية سكان المنطقة يعيشون فى فقر شديد"، مضيفا أن بعض الأمراض التى يمكن علاجها لا تزال متفشية فى جنوب السودان.

وأوضح الأسباب المحتملة لتجدد الحرب بين الشمال والجنوب، مشيرا "استيلاء الشمال على منطقة أبيى الحدودية المتنازع عليها" إضافة إلى "القتال فى ولاية جنوب كردفان الحدودية".

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل