المحتوى الرئيسى

تباين بشأن نجاح حوار البحرين

07/08 17:34

فبينما رأى البعض أن الحوار الوطني يمكن أن يوجد حلا للأزمة القائمة، شكك آخرون في إمكانية التوصل لذلك، في حين أكد البعض الآخر أنه ستتمخض عنه نتائج ولكن ليس على مستوى طموح الشارع البحريني والأهم تيار المعارضة.

حل الأزمة
وقال ناصر الفضالة عضو تجمع الوحدة الوطنية -الذي يضم أطياف المجتمع السني- إن الحوار بالشكل المطروح وبحجم الموضوعات التي تناقش فيه يمكن أن يساهم في إيجاد حل للأزمة القائمة، وهو ما يدفعنا للتفاؤل بنتائج الحوار.

وأضاف الفضالة أن جلسات الحوار ستناقش ملفات مهمة تمثل مطالب الشارع البحريني مثل ملف الأراضي والفساد وتطوير قانون الجمعيات السياسية.

وعن المطالب التي تطالب بها قوى المعارضة، قال الفضالة إن تجمع الوحدة الوطنية يتحفظ في الوقت الحالي على الصيغة التي طرحت من قبل المعارضة لشكل الملكية الدستورية أو انتخاب رئيس الوزراء.

لكنه قال إن تجمع الوحدة يدعم توسيع صلاحيات مجلس النواب وتقليص صلاحيات مجلس الشورى، مشيرا إلى أنهم سيطرحون ضرورة أن تكون جلسات الاستجواب علنا في مجلس النواب وليس في الجلسات السرية.

وأكد ناصر الفضالة أنهم سيطالبون بآلية لتنفيذ ما سيتوصل إليه حوار التوافق الوطني بحيث تلزم الحكومة بتنفيذ ما تم مناقشته.

وشدد على أن تجمع الوحدة الوطنية لن يتنازل عن تنفيذ المطالب التي سترفع للقيادة، مشيرا إلى أن الوضع في البحرين لا يحتمل المماطلة في تنفيذ هذه المطالب.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل

الأجندة الرسمية فُرضت على الحوار وحذفت محاور أساسية من مثل مناقشة المملكة الدستورية واستقالة الحكومة وتشكيل حكومة وطنية انتقالية والمجلس التأسيسي لإصدار دستور جديد، وصلاحيات جلالة الملك في الجانب السياسي