المحتوى الرئيسى

واشنطن بوست: الإخوان يناضلون للتكيف مع المشهد السياسى الجديد فى مصر بعد الثورة

07/08 15:01

سلطت صحيفة "واشنطن" بوست الأمريكية الضوء على الانقسامات التى حدثت داخل جماعة الإخوان المسلمين، وقالت إن الجماعة تتشقق على ما يبدو. وأشارت الصحيفة إلى أن الجماعة التى أثار نفوذها وقدراتها التنظيمية مخاوف الغرب وبعض الجماعات العلمانية والليبرالية فى مصر من أن الطريق إلى الديمقراطية فى البلاد قد ينتهى إلى دولة إسلامية، تناضل الآن من أجل إن تتكيف مع المشهد السياسى الجديد الذى ظهر بعد الإطاحة بالرئيس مبارك.

وأوضحت الصحيفة أن هناك أربعة أحزاب إسلامية تتشكل حتى الآن ولا يعتبرها أعضاء الجماعة مهمة، لكن التصدعات فى بنية الجماعة التى طالما ظلت متآلفة يشير إلى أن الحركة ربما تتفكك. ونقلت الصحيفة عن إليجا زوران، الخبير بالشئون المصرية فى مجموعة الأزمات الدولية قوله إن الانشقاقات تظهر الضغوط التى وضعتها الثورة على الإخوان المسلمين.

وفى ظل هذه الضغوط انفصل ببطء بعضا من أعضاء الجماعة الذين دعوا إلى التغيير، وابتعدوا عن حزبها الجديد الحرية والعدالة واتجهوا نحو تأسيس أحزاب خاصة بهم، ويمكن أن تؤدى نتائج ذلك إلى انشقاق فى القاعدة الانتخابية للإخوان ومن ثم إضعاف تمثيلها فى البرلمان.

ويعلق إبراهيم الحديبى، المحلل والعضو السابق بالجماعة على ما يحدث داخلها بالقول إن السياق قد تغير بشكل سريع للغاية عما كانت عليه أوضاع الجماعة أثناء حكم مبارك لدرجة أنهم لا يتكيفوا مع هذا التغيير بعد. وأضاف قائلاً إن الجماعة تخسر الناس لكن علينا أن ننتظر ونرى كيف سيؤثر ذلك عليها ككل.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل