المحتوى الرئيسى

أفكار جول | أغلى 10 مدافعين في التاريخ

07/08 22:23

إعداد | سيف صلاح الدين

صيف نشط للغاية منذ بداياته حسم من خلاله ريال مدريد معظم متطلباته للموسم الجديد من خلال صفقات متنوعة حملت مزيجاً من صفقات الريال ذات الطراز القديم التي تعتمد على رصد الأموال الطائلة وحملت أيضاً طراز جديد على إدارة الريال من ابتكار المدرب جوزيه مورينهو انتدب من خلاله العديد من اللاعبين الشبان وكذلك المجانيين الذين لم يكلفوا خزينة النادي الكثير على الرغم من مستواهم العالي الذي سيعوض الكثير من نقاط ضعف الفريق الحقيقية .

أموال ريال مدريد الكبيرة لم تظهر هذا الصيف سوى في صفقة واحدة وهي صفقة انتداب فابيو كوينتراو القادم من نادي بنفيكا البرتغالي ليشغل مركز في التشكيل الأساسي للرواق الملكي الأيسر مقابل 30 مليون يورو وضعته ضمن أغلى اللاعبين في تاريخ كرة القدم وبين أوائل المدافعين الأغلى عبر التاريخ .

قديماً لم يكن للمدافعين أهمية على قائمة اهتمامات فلورنتينو بيريز رئيس ريال مدريد إلا أن مزيج من سياسات زين الدين زيدان وجوزيه مورينهو أقنع بيريز تماماً على دفع 30 مليون يورو لضم البرتغالي الثاني على مستوى خط الدفاع الملكي على الرغم من حيرة البعض بسبب سؤال مهم .. أين سيلعب كوينتراو في ظل وجود ظهير أيسر قدم موسم رائع ماضي وهو مارسيلو .

خلال السطور التالية ، جول.كوم يرصد لكم أغلى 10 مدافعين عبر التاريخ :

كوينتراو | مدافع وحيد أغلى منه على مر التاريخ

 دميترو شيجرينسكي - من شاختار دونيتسك إلى برشلونة (2009) - 25 مليون يورو

9 مكرر

صفقة أثارت تساؤلات وشكوك عديدة حول سبب انتداب الدولي الأوكراني الذي أتى من شاختار دونيتسك بمبلغ كبير للغاية لينافس جيرارد بيكيه وكارلس بويول ويعزز خيارات برشلونة الدفاعية و توقع الكثيرون أن يخرس الجميع ويؤكد أنه يستحق ذلك المبلغ الكبير الذي دفعه برشلونة من أجل انتدابه .

بعد موسم واحد مع برشلونة شارك في 14 مباراة فقط وظهر بمستوى متواضع للغاية أضطر برشلونة لأن يرضخ للإعتراف بفشله في اختيار شيجرينسكي ويُعيد بيعه إلى شاختار مقابل 15 مليون يورو فقط ليصبح شاختار هو المستفيد الأول والأخير من هذه الصفقة فقد يجوز التعبير أن النادي الأوكراني أعار مدافعه لبرشلونة لمدة موسم واحد مقابل 10 مليون يورو .

ديفيد لويز - من بنفيكا إلى تشيلسي (2011) - 25 مليون يورو

9.

اتهمه البعض بأنه لا يستحق ما دفع فيه وذهب البعض الآخر لوصف تشيلسي بالنادي الذي سيدفع لبنفيكا مقابل شعر ديفيد لويز واصفين أياه باللاعب الاستعراضي فقط .

لويز لم يطل الأنتظار لإخراس كل هؤلاء وتسجيل هدف غالي للغاية في مرمى مانشستر يونايتد وتقديم مستويات رائعة على الرغم من كونه واحد من اللاعبين الذين شاركوا البلوز في نهاية الموسم الغير موفقة .

 ريكاردو كارفاليو - من بورتو إلى تشيلسي (2004) - 27 مليون يورو

8.


واحد من أولى انتدابات جوزيه مورينهو في تشيلسي عندما استقدمه من بورتو في 2004 ليحقق اللاعب النجاح ويصبح واحد من أفضل المدافعين الذين مروا بتاريخ الفريق محققاً ثلاث ألقاب للدوري وثلاث ألقاب لكأس الاتحاد الإنجليزي ولقبين لكأس الكارلينج .

كارفاليو تم تصنيفه على فترات طويلة كواحد من أفضل مدافعي العالم طوال مسيرته مع تشيلسي وحتى بعد انتقاله لريال مدريد فقد حافظ على مستواه بالرغم من تقدم السن .

جوليان ليسكوت - من إيفرتون إلى مانشستر سيتي (2009) - 27.5 مليون يورو

7.

لا يستطيع أحد أن يشكك في أن المدرب الأسكتلندي ديفيد مويس حقق إنجازات جعلته واحد من أعظم المدربين الذين جاءوا على تاريخ إيفرتون الإنجليزي إلا أن أبرز نجاحاته تسويقياً كانت تلك تخلى فيها عن مدافعه ليسكوت إلى مانشستر سيتي الإنجليزي في صفقة من العيار الثقيل أنعشت خزائن إيفرتون بشكل غير مسبوق .

صفقة ليسكوت للسيتي أثبتت فشلها في البداية فلم ينجح مدافع المنتخب الإنجليزي حينها في حجز مكان بالتشكيل الأساسي لكنه أنتظر حتى إيقاف كولو توريه في ديسمبر 2010 لكي يستغل الفرصة ويستعيد مستواه المعروف عنه مثبتاً أقدامه مع الأغنياء .

دانييل الفيش - من إشبيلية إلى برشلونة (2008) - 29.5 مليون يورو

6.

بعدما شغل مركز الظهير الأيمن لبرشلونة على مدار وقت طويل حقق خلاله العديد من الإنجازات كان أبرزها الفوز بكأس الاتحاد الأوروبي كبطولته القارية الأولى على المستوى الشخصي أصبح دانيل الفيش الظهير الأفضل في إسبانيا بوجهة نظر الغالبية .

الفيش انتقل إلى برشلونة في واحدة من أغلى صفقات المدافعين عبر التاريخ وكان يستحق ذلك لأنه أثبت للجميع أنه الأفضل في مركزه على مستوى العالم وأصبح بطلاً مزدوجاً في توقيت قصير مع برشلونة عندما فاز بكل شئ ممكن على مستوى الأندية خلال 3 سنوات فقط .

ليليان تورام - من بارما إلى اليوفنتوس (2001) - 30 مليون يورو

2 مكرر

في 2001 باع اليوفنتوس نجمه الفرنسي زين الدين زيدان إلى ريال مدريد كأغلى لاعب في التاريخ حينها بصفقة بلغت 70 مليون يورو وهو ما منح البيانكونيري الميزانية المالية الضخمة التي أجاد مجلس الإدارة استخدامها في انتاج فريق ذهبي لليوفنتوس كان ضمن هذا الفريق الذهبي نجم آخر فرنسي وهو ليليان تورام فبعدما أتى لصفوف اليوفنتوس بات دفاعه منيعاً نوعاً ما بالمشاركة مع الكرواتي تيودور والإيطالي ليجروتالي وفاز مع الفريق بـ 4 القاب في 5 سنوات قبل أن يتم بيعه لبرشلونة .

اليساندرو نيستا - من لاتسيو إلى الميلان (2002) - 30 مليون يورو

2 مكرر

بعد 9 سنوات كاملة من انتقاله للميلان قادماً من روما ، مازال نيستا يلعب دوراً حيوياً في صفوف بطل إيطاليا ، فقد سبق له الفوز بلقبين لدوري أبطال أوروبا كان لنيستا دوراً في كلاهما وتم تصنيفه بين أفضل المدافعين في تاريخ الكرة الإيطالية والميلان .

عانى نيستا في الآونة الأخيرة من إصابة على مستوى الظهر إلا أن ذلك لم يمنعه من التواجد طوال الموسم الماضي مع الميلان ويحسب له أنه شكل اثنين من أقوى الثنائيات في تاريخ الميلان كان أولهما "مالديني - نيستا" وقال البعض أن قوة نيستا مستمدة من قوة مالديني إلا أن نيستا أثبت العكس بعدما شكل ثنائي آخر قوي للغاية وهو " تياجو سيلفا - نيستا ".

بيبي - من بورتو إلى ريال مدريد (2007) - 30 مليون يورو

2 مكرر

أصبح بيبي واحد من مفاتيح الريال الأساسية منذ قدومه إلى الفريق في 2007 وعلى مدار 4 سنوات ، بداياته مع الريال شابها الكثير من المشاكل خاصة عندما تم إيقافه لـ10 مباريات كاملة بسبب ركله اللاعب خافيير كاسكيرو لاعب خيتافي وتم طرده على إثر هذه الواقعة ومع عودته عانى من قطع في الرباط الصليبي بشكل تسبب في غيابه عن كأس العالم 2010 وجعل البعض يشكك في إمكانية استعادة اللاعب لمستواه السابق .

عاد بيبي سريعاً وقدم موسم رائع للغاية في 2010-2011 خاصة في مباريات الملكي أمام العملاق الكاتالوني على الرغم من طرده في مباراة برشلونة بدوري الأبطال إلا أن الجميع يعترف بأهميته للريال في هذه الفترة . 

فابيو كوينتراو - من بنفيكا إلى ريال مدريد (2011) - 30 مليون يورو

2.

بدأ حياته بشكل هامشي مع بنفيكا من خلال إعارة لأندية أخرى إلا أن ذلك لم يدم كثيراً حيث عاد كوينتراو و أصبح لاعب أساسي في الفريق مستفيداً من أفضلية القدم اليسرى التي يتميز بها واهتم بتطوير مستوى إلى أن تم اختياره لكي يكون واحداً من تشكيل المنتخب البرتغالي المشارك في كأس العالم 2010 .

قدم كوينتراو مستوى جيد للغاية في كأس العالم مما جعله هدفاً للأندية الكبرى في أوروبا وتطورت الأمور بمفاوضات ريال مدريد وبايرن ميونخ والتي دامت لفترة طويلة نجح ريال مدريد في النهاية من حسمها بضم اللاعب .

ريو فيرديناند - من ليدز يونايتد إلى مانشستر يونايتد (2001) - 46.8 مليون يورو

1.


أهم أخبار مصر

Comments

عاجل