المحتوى الرئيسى

مسؤول اسرائيلي: تقرير الأمم المتحدة عن قافلة غزة يصدر قريبا

07/07 22:02

تل ابيب (رويترز) - قال مسؤول اسرائيلي يوم الخميس ان تقريرا للأمم المتحدة عن العملية الاسرائيلية الدامية للاستيلاء على سفينة تركية كانت تحاول نقل مساعدات الى غزة سينشر في 27 يوليو تموز بعد تأجيلات استهدفت إتاحة الفرصة لإجراء محادثات بين اسرائيل وتركيا.

ورفض المسؤول الذي طلب عدم نشر اسمه مناقشة ما تضمنه تقرير اللجنة التي شكلها الامين العام للامم المتحدة بان جي مون وراسها رئيس وزراء نيوزيلاندا السابق جيفري بالمر واكتفى بالقول ان التقرير انتهى.

لكن وزير المالية الاسرائيلي يوفال شتاينتز قال في وقت سابق ان مسودات سابقة لتقرير بالمر أشارت الى ان اللجنة ستحكم غالبا لصالح اسرائيل.

وقال شتاينتز للصحفيين "مما فهمناه فان التقرير يبرر الحصار (على غزة). هو يقول ان الحصار مشروع وان اسرائيل اتخذت خطوات مشروعة."

واضاف شتاينتز وهو عضو المجلس الوزاري المصغر لنتنياهو المؤلف من ثمانية أعضاء ان تقرير بالمر سيتضمن انتقادات "محدودة" لاعتراض السفينة مافي مرمرة العام الماضي أثناء محاولتها كسر الحصار على غزة.

وقتل كوماندوس اسرائيليون تسعة نشطاء أتراك مؤيدين للفلسطينيين في مواجهة شرسة على ظهر السفينة ويصر الجانبان على ان كلا منهما تصرف دفاعا عن النفس.

وكانت اسرائيل قد عبرت عن القلق من أن انتقاد ما قامت به يمكن أن يجعل مواطنيها عرضة لملاحقات قضائية واعتقالات في الخارج.

وكان تحقيق منفصل لمجلس حقوق الانسان التابع للامم المتحدة صدر في وقت سابق وقاطعته اسرائيل واعتبرته منحازا منددا بالحصار وبالاستيلاء على السفينة مرمرة.

وقال وزير الخارجية التركي أحمد داود أوغلو يوم الاربعاء "التزام تقرير (بالمر) بالقوانين الدولية مهم للغاية بالنسبة لنا والوصول الى نتيجة تتناقض مع تقرير لجنة حقوق الانسان التابعة للامم المتحدة لن يكون مقبولا."

وكانت الحكومة التركية التي تقول انها غير ضالعة مباشرة في مهمة السفينة مرمرة قد طالبت اسرائيل بالاعتذار للضحايا وتعويضهم. ووافقت اسرائيل من حيث المبدأ على الطلب الثاني فقط.

من دان وليامز

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل