المحتوى الرئيسى

10 توصيات لمشروع تفعيل دور الاتحادات الطلابية

07/07 17:43

افتتحت جمعية مصر المحروسة بلدى بالتعاون مع منظمة اليونسيف، وتحت رعاية وزارة التربية والتعليم، مشروع "تفعيل الاتحادات الطلابية بالمدارس".

وتم عقد ثلاثة لقاءات تشاورية حول واقع الاتحادات الطلابية والتطلعات اللازمة لتفعيلها مع مجموعات مختلفة من الطلاب من الجنسين والمعلمين والأخصائيين الاجتماعيين والإداريين المسئولين بالمدارس، والإدارات والمديريات التعليمية من مختلف محافظات الجمهورية.

وخلال هذه اللقاءات عبر المشاركون عن تقديرهم للاستماع إلى آرائهم ومشاركتهم فى تشكيل معالم المشروع وتحديد توجهاته، وأشاروا إلى الفرص العديدة التى يمكن الاستفادة منها من إرادة قوية ورغبة حقيقة لدى القائمين، وعلى مستوى آخر تطرقوا إلى مختلف التحديات التى تواجه الاتحادات الطلابية، والتى يمكن رصدها فى ثلاثة مستويات تتمثل فى احتياج الطلاب لاكتساب المهارات والمعارف التى تمكنهم من المشاركة بفعالية، وبناء اتجاهات ومواقف إيجابية لدى المسئولين عن دعم دور الاتحادات الطلابية، وتطوير المواد واللوائح المنظمة لعمل الاتحادات الطلابية.

وتمثلت توصيات المشاركين فى:

1-المطالبة بتعديل القرار الوزارى 203 الخاص بلائحة الاتحادات الطلابية والريادة بما يجعل الاتحادات الطلابية ممثلا حقيقيا عن الطلاب ويؤكد على التكامل بين الاتحادات الطلابية ومجالس الأمناء داخل المدارس.

2-تفعيل دور الاتحادات الطلابية فى المرحلة الابتدائية والإعدادية على مستويات كل من المحافظة والجمهورية.

3- تفعيل دور الاتحادات الطلابية فى دورها داخل المدرسة وفى المجتمع المحيط.

أن يكون للطلاب دور أساسى فى وضع خطط الأنشطة الخاصة بالاتحاد، على أن يتم توفير الموارد اللازمة لهم لتفعيل هذه الخطط.

4-المطالبة بإضافة دروس فى مادة القراءة عن الاتحادات الطلابية ودورها فى المدرسة وكيفية المشاركة فيها.

5-التأكيد على ضرورة وجود حافز مادى أو معنوى للرواد المسئولين، حيث إنهم مثقلون بأعباء مهام إضافية إلى جانب دورهم التعليمى.

6-تفعيل دور الرائد وحصص الريادة والالتزام بها.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل