المحتوى الرئيسى

استثمارات التمويل الدولية مع أكوا باور تدعم قطاع الطاقة الأردني وتعزز ثقة المستثمرين

07/07 17:07

دبي - الإمارات العربية المتحدة في  07 يوليو 2011 : تقوم مؤسسة التمويل الدولية، عضو مجموعة البنك الدولي، وشركة أعمال المياه والطاقة الدولية أكوا باور، وهي شركة سعودية عالمية رائدة في مجال الطاقة وتحلية المياه، بالإستثمار في أكبر شركة مولدة للطاقة في الأردن بهدف تحسين خدمة توفير الطاقة وتعزيز ثقة المستثمرين في قطاع الطاقة بالأردن.  

وتستثمر مؤسسة التمويل الدولية حوالي 10.5 مليون دولار أمريكي لدعم استحواذ شركة أكوا باور على شركة إنارة لإستثمارات الطاقة PSC والتي تمتلك 51% من أسهم شركة توليد الكهرباء المركزية الأردنيةCEGCO .

وسيدعم استثمار مؤسسة التمويل الدولية خطط شركة أكوا باور التى تهدف إلى تحسين كفاءة محطات الطاقة توليد الكهرباء المركزية الأردنية CEGCO من خلال زيادة فاعليتها والإرتقاء بقدراتها والقيام بعمليات الإحلال والتجديد. وسيؤدي ذلك الاستثمار أيضاً إلى زيادة الطاقة االتي تولدها CEGCO بما يكفل تلبية الإحتياجات المتنامية للدولة من الطاقة الكهربائية.

وفي هذا السياق صرح بادي بادماناثان الرئيس التنفيذى لشركة أكوا باور بأن "شراكتنا مع مؤسسة التمويل الدولية هي بمثابة علامة رئيسية بارزة في تاريخ الشركة. فنحن مستمرون في أنشطتنا في منطقة دول الخليج العربي وفي الأردن، وتركيا، ومصر، والمغرب، وجنوب أفريقيا.. وستتركز جهودنا من خلال العمل مع مؤسسة التمويل الدولية على توفير الطاقة بأفضل طريقة مستدامة وباقل تكلفة إقتصادية".

وفي إطار خططها الإستثمارية اتفقت شركة أكوا باور مع مؤسسة التمويل الدولية على القيام بتنفيذ خطة عمل بيئية وأجتماعية لتحقيق إرتقاء في سلامة التشغيل ووضع برنامج بيئي مستدام في محطات الطاقة السبع لشركة CEGCO في الأردن.

وأوضح جوليرز هدى مدير برامج مؤسسة التمويل الدولية للبنية التحتية والموارد الطبيعية في أوروبا وأسيا الوسطى والشرق الأوسط وشمال أفريقيا بأن "المؤسسة تدرك أن مشروعات البنية الأساسية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا ستتطلب إستثمارات ضخمة في السنوات المقبلة لتحقيق التوسع الأقتصادي المنشود الذي تحتاجه المنطقة ولمواجهة النمو السكانى بها... ولذلك فإن دعم المستثمرين مثل شركة أكوا باور يمثل أولوية للمؤسسة".

ومن المقرر أن تستحوذ شركة أكوا باور ومؤسسة التمويل الدولية على أسهم ملكية في شركة إنارة، وهي شركة قابضة قامت بتأسيسها شركة الأردن-دبي كابيتال، المالك الحالي لشركة توليد الكهرباء المركزية الاردنية CEGCO التي قامت بشرائها في عام 2007 م.

وتعتبر CEGCO أكبر شركة مولدة للطاقة في الأردن ولديها سبع محطات لتوليد الكهرباء على امتداد الأردن، وتبلغ قدرتها الإجمالية 1550 ميجا وات وتستخدم تقنيات ومصادر وقود مختلفة، وتلبي الشركة حوالي 59% من احتياجات استهلاك الطاقة الكهربائية بالأردن.

ومن ناحية أخرى وقعت مؤسسة التمويل الدولية مذكرة تفاهم مع شركة أكوا باور للتعاون في مجال توفير الطاقة وتحلية المياه من خلال مشروعات أخرى سيتم تنفيذها في الأردن.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل