المحتوى الرئيسى

فى جمعة القصاص.. مطالب واحدة .. غرف عمليات للإخوان .. وأرقام للطوارىء

07/07 17:38

اتفق أكثر من 11 كيانا سياسيا أبرزها الجمعية الوطنية للتغيير والمجلس الوطنى و6 أبريل "الجبهة الديمقراطية" والعدالة والحرية وشباب حزب الجبهة وحملة دعم البرادعى وصباحى وائتلاف شباب الثورة والحزب المصرى الاجتماعى الديمقراطى ومصر الحرية، على 5 مطالب رئيسية لـ"جمعة القصاص والتطهير"، المحاكمة العلنية والفورية قيادات النظام السابق وقتلة الشهداء على رأسهم الرئيس المخلوع محمد حسنى مبارك وحبيب العادلى ووقف الضباط مع تطهير وزارة الداخلية وإقالة وزير الداخلية اللواء منصور العيسوى وكافة المؤسسات الحكومية من فلول النظام السابق والحزب الوطنى، وعزل النائب العام.

وشملت المطالب وفقا لما يؤكد الناشط محمد عواد، منسق حركة شباب من أجل العدالة والحرية، وقف تصدير الغاز إلى إسرائيل ووضع حد أدنى وأقصى للأجور مع تطبيق العدالة الاجتماعية، وتنحى الخلافات جانباً مع احتفاظ كل فصيل بآرائه ووقف محاكمة المدنين عسكريا، محذراً من رفع أى شعارات لها علاقة بالانتخابات.

وأوضح عواد، أنه سيتم إخلاء الميدان مساء اليوم الخميس نهائياً على أن يتم ترحيل المعتصمين إلى حديقة المجتمع حتى نشر مجموعات تأمين الميدان الـ 10 فى جميع منافذ ومداخل الميدان والشوارع المحيطة والمنشآت الحيوية، على أن يليها يتم إدخال المعتصمين والمشاركين بعد ذلك إلى الميدان بعد الاطلاع على هويتهم الشخصية منعاً لدخول أيا من البلطجية أو الفلول.

فى المقابل، حدد ناشطو الفيس بوك عبر استطلاع أجرته صفحة "كلنا خالد سعيد"، أبرز 7 مطالب لـ"جمعة التطهير والقصاص"، بسرعة وعلانية محاكمات رموز النظام السابق ووضع حد أدنى للأجور يضمن حياة كريمة للمصريين، وإعادة هيكلة الشرطة ووقف المحاكمات العسكرية للمدنين و الشفافية مع الشعب فى اتخاذ القرارات وعودة الشرطة بقوة للشارع.

ومن جانبه أكد الدكتور محمود حسين الأمين العام لجماعة الإخوان المسلمين، أن الجماعة شكلت غرفة عمليات فى القاهرة وبعدد من المحافظات، من أجل المشاركة الفعالة فى مليونية الجمعة وحل أى عقبات أو مشاكل يواجهها المشاركون فى المليونية.

وأوضح حسين " أن الغرض الأساسى من المليونية سيكون هو التطهير والقصاص، وستكون كل الهتافات والشعارات تحت ذلك الإطار ، مشددا على عدم الدعوة تماما إلى الدستور أولا.

وردا على موقف الجماعة فى حال تواجد لافتات تنادى بالدستور أولا فى الميدان، قال حسين، إذا كان شخصا يمثل موقفا فرديا فليس للجماعة أى موقف تجاهه، أما فى حال كونه يمثل أى تيار سياسى فسيتم وقتها اتخاذ إجراءات حاسمة لمنع ذلك.

وأشار حسين إلى أن الدكتور محمد بديع المرشد العام للجماعة لن ينزل إلى الميدان، إنما سيكون متابعا للموقف لحظة بلحظة كعادته فى كل مليونية يتم تنظيمها فى ميدان التحرير

وفى السياق ذاته أعلنت جبهة الدفاع عن متظاهرى مصر تقديمها الدعم القانونى والطبى العاجل للمشتركين فى المظاهرات السلمية والاعتصام يوم الجمعة والمعروفة إعلامياً بـ"جمعة الثورة أولاً".

وأكدت جبهة الدفاع عن متظاهرى مصر، أنها ستقوم بتقديم الدعم المعلوماتى والتوثيق لأى انتهاكات من جانب أجهزة الأمن تقع بحق المواطنين لممارسة حقهم فى التجمع السلمى والتعبير عن الرأى، موجهة الدعوة للمحاميين للاستعداد للتدخل العاجل يوم الجمعة 8 يوليو.

وخصصت الجبهة، أرقام طوارئ خاصة للإبلاغ عن انتهاكات، أو احتجاز، أو طلب محامين ودعم قانونى، وهى 0120624003 - 01525472861?، كما خصصت أرقام خاصة بالدعم الطبى والجراحى و التأهيل النفسى:" 0179901081 - 0179901180?.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل