المحتوى الرئيسى

"أيبيك" أبوظبي تؤكد سعيها لتعزيز عمليات تنقيب النفط وإنتاجه في "سيبسا"

07/07 17:07

المصدر: داو جونز – مصارف وتأمين

مدريد (داو جونز) – أكدت شركة "الاستثمارات البترولية الدولية" (أيبيك) سعيها لتعزيز عمليات التنقيب والإنتاج في الشركة الإسبانية للبترول "سيبسا" (CEP.MC) التي سيستحوذ عليها الصندوق السيادي في أبوظبي رسمياً في وقت سابق من الشهر الجاري.

وأعلنت "أيبيك" في نشرة الاكتتاب المتصلة بالاستحواذ والصادرة مساء الأربعاء أنها تريد تعزيز تواجد "سيبسا" في مجال تنقيب النفط وإنتاجه في غضون الأشهر الاثني عشر القادمة.

وكانت "أيبيك" قد أطلقت في شباط/فبراير الماضي عرضاً لشراء "سيبسا"، شركة النفط الثانية حجماً في إسبانيا من حيث القيمة السوقية بعد "ربسول" (REP). وفي سياق العملية، أعلن صندوق الثروة السيادية عن اتفاق مع شركة النفط الفرنسية الكبرى "توتال" (TOT) ينص على شراء حصة 48.8% تملكها في "سيبسا" لقاء 3.7 مليارات يورو. وتملك "أيبيك" حالياً حصة 47% من "سيبسا".

وأضاف صندوق الثروة السيادية في أبوظبي في نشرة الاكتتاب أنه سيعمل على تعزيز حضور "سيبسا" دولياً. وقد اعتادت شركة النفط الإسبانية التركيز على الأنشطة في مجال التكرير والتسويق، وتمتعت بحضور قوي في السوق الإسباني المحلي.

ولفت شخصان مطلعان على الوضع في أيار/مايو إلى أن "إيبيك" أرادت تعزيز أنشطة "سيبسا" في مجال تنقيب النفط وإنتاجه، عن طريق زيادة الاستثمار فيها. ولم يستبعدا عمليات استحواذ لتعجيل وتيرة توسع ممكن.

ووافقت السلطات التنظيمية الإسبانية يوم الأربعاء على عرض الاستحواذ الذي قدمته "أيبيك"، وسيبرم بحلول نهاية تموز/يوليو، وفقاً لنشرة الاكتتاب.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل