المحتوى الرئيسى

مهدده بإجراءات مضادة.."الزراعة" تؤكد براءة الحلبة من "آي كولاي"

07/07 13:55

القاهرة: في تحرك مصري سريع لمواجهة القرار الأوروبي بحظر استيراد البذور المصرية للاشتباه في صلتها بالبكتيريا القاتلة "أي كولاي" استدعي الدكتور أيمن أبوحديد وزير الزراعة واستصلاح الأراضي ممثلي المفوضية الأوروبية بالقاهرة‏,‏ حيث وجه خطابا شديد اللهجة لمسئولي الاتحاد الأوروبي, وطلب ايضاحا في أسرع وقت لهذا القرار الذي يضر بسمعة صادرات مصر الزراعية, وطالبهم بالحذر من محاولات الإساءة لمصر.

وقال الوزير في تصريح خاص لجريدة "الأهرام" أن المفوضية أبلغت مصر قبل يومين من خلال الحكومة الالمانية براءة بذور المصرية من انتشار البكتريا النزفية في أوروبا, حيث جاءت جميع التحاليل التي أجريت عليها سواء في صورتها الصلبة أو مستنبتة سلبية, وأكدت خلوها من البكتيريا.

ووصف الوزير القرار الجديد بأنه "صادم ومخالف لاعتقاداتنا بنزاهة الاتحاد الأوروبي في التعامل مع صادرات مصر الزراعية", مشيرا الي ان مصر ستواجهه بحزمة اجراءات حازمة إزاء الصادرات الأوروبية لمصر في إطار المعاملة بالمثل.

وكشف الوزير لأول مرة أن سلطات الحجر الزراعي المصرية وخبراء مركز البحوث الزراعية أجروا مسحا شاملا للمزرعة التي صدرت بذور الحلبة الي أوروبا في عام 2009 والتي اتهمتها أوروبا بالتسبب في انتشار البكتيريا النزفية في دولها, وتبين أنها مزرعة نباتات عضوية( أورجانيك) وتخضع لرقابة مشددة من السلطات المصرية ولا تصدر منتجاتها إلا بشهادات تفيد خلوها من الأمراض والبكتيريا, مشددا على أن جميع التحاليل التي أجريت علي المنتجات الزراعية بالمزرعة أكدت خلوها من بكتريا الآي كولاي.

وأضاف الوزير:"إن مصر خالية من هذه البكتريا الخطيرة, ولم تسجل بها أي إصابة بشرية وبالتالي لا يعقل أن تكون سببا للإصابة بها".

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل