المحتوى الرئيسى

«السياحة» تعلن آلية جديدة لتقديم طلبات الحج وآخر موعد 18 يوليو

07/07 20:22

حددت وزارة السياحة آلية جديدة لتقديم طلبات الحج، وأبلغت الوزارة غرفة شركات السياحة،الخميس ، بتلقى الطلبات عبر غرفة عمليات الحج أو الموقع الإلكترونى ابتداء من غد السبت وحتى يوم 18 يوليو كموعد نهائى.

وأكدت وزارة السياحة أن عدد تأشيرات الحج السياحى يبلغ 30 ألف تأشيرة، سيتم تقسيمها بحيث تذهب 10 آلاف منها إلى السفر بالطيران، و10 آلاف بالبر، مشيرة إلى إلغاء الحج عبر البحر. وأوضحت أنه سيتم توزيع الحصص وفقاً لخبرات الشركات السياحية بحيث يتم التوزيع على 4 مستويات، الأول أصحاب خبرة أكثر من 9 سنوات، والثانى من 6 سنوات وحتى 8، الثالث من سنة حتى 6، والرابع من يدخلون مجال تنظيم الرحلات لأول مرة. وتتضمن الآلية الجديدة عدم السماح بتغيير وسيلة السفر بأى حال من الأحوال، وذلك وفقاً للضوابط وتعليمات وزارة الحج السعودى.

كما حذرت الآلية من مخالفة الأسعار المحددة للبرامج، موضحة أن الأسعار ستتم مراجعتها من جانب لجنة مشتركة من الوزارة والغرفة لتحديد السعر الذى يتناسب مع الخدمات الفعلية المقدمة فى البرنامج (فنادق – مشاعر - خدمات).

وتوضح الضوابط أن الشركة لن تحصل على الحد الأقصى للسعر المحدد لكل مستوى، إلا إذا توفر فى برنامجها الحد الأقصى للخدمات المطلوبة فى هذا المستوى، وأكدت أنه فى حالة انخفاض الخدمات عن المواصفات المطلوبة فى كل مستوى، فإن للجنة الحق فى تخفيض السعر وفقا لتقييمها.

فى سياق متصل، قال أسامة العشرى، وكيل أول وزارة السياحة، إن الوزارة تلزم فى الموسم الجديد الشركات بتحرير عقد قانونى موضح فيه جميع البيانات الخاصة بالبرنامج والسعر ووسيلة النقل، مشيرا إلى أن لجان الوزارة سوف تقوم بعمل استطلاع رأى للحجاج خلال أداء المناسك للتأكد من تنفيذ البرامج وعدم الخروج عنها.

وأضاف العشرى أن الشركة التى سوف تخالف تنفيذ البرامج والأسعار المتفق عليها سوف تتم ملاحقتها.

إلى ذلك قررت شركة مصر للطيران رفع أسعار تذاكر الحج هذا العام بنسب تتراوح بين 6% بالنسبة لحجاج القرعة والجمعيات الأهلية بواقع 300 جنيه عن أسعار العام الماضى، و11% بنسبة لحجاج الشركات السياحية بزيادة تصل إلى 700 جنيه فى التذكرة على نفس خط السير (القاهرة / جدة / القاهرة)، فيما اعتمدت الشركة زيادات أخرى تصل إلى 12% بالنسبة للحجاج الراغبين فى العودة عقب أداء المناسك مباشرة، والذين يرغبون فى العودة من المدينة المنورة أو السفر إليها أولاً.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل