المحتوى الرئيسى

ثوار ليبيا يشنون حرب عصابات خفية

07/07 13:04

وقالت الصحيفة إن سكان العاصمة الليبية يتحدثون عن زيادة في عمليات القنص من السيارات المتحركة والهجمات على نقاط التفتيش الأمنية ومعارك متكررة بالرشاشات بعد أن يخيم الليل على المدينة.

وأشارت إلى أنه بالنهار يكون هناك غطاء زائف من الحالة الطبيعية الموالية للنظام في العاصمة، وهي واجهة يحرص مسؤولو الحكومة على تأكيدها عندما يوجهون المراسلين الأجانب في الجولات الميدانية بالمدينة.

ولكن في الليل يمكن سماع طلقات نارية غامضة أكثر تواترا من أصوات قنابل الناتو الساقطة. ويعزو مسؤولو الحكومة تلك الأصوات إلى المواطنين الموالين بأنهم يطلقون النار في الهواء ابتهاجا بتوزيع العقيد القذافي أسلحة على السكان الموالين له وتشجيعه إياهم على استئصال المنشقين.

ونوهت الصحيفة إلى أن هذا العنف يحدث في الضواحي الأكثر فقرا مثل سوق الجمعة وفشلوم وفي حي تاجوراء، وهي الأماكن التي شهدت مظاهرات مناوئة للقذافي في فبراير/شباط الماضي عندما كانت الانتفاضة في بدايتها.

وبخلاف الضواحي الأغنى فإن معظم المحلات في سوق الجمعة لا تزينها صور القذافي، وهناك بعض مظاهر التحدي تتمثل في الزخارف الجدارية بألوان ثورية. ومع ذلك معظم سكان هذه الضواحي يرفضون التحدث علانية ويلجؤون إلى المداورة في الكلام للتعبير عن معارضتهم للعقيد.

حرب استنزاف
ويقول أحدهم شارحا الحاجة إلى حسن التعبير إن الأمر خطير جدا والناس يخشون التحدث لأن هناك شرطة سرية ومخبرين في كل مكان.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل