المحتوى الرئيسى

استنفار بإسرائيل تحسبا لرحلات تضامن

07/07 12:30

كما قال إنه ربما كانت هناك أيضا عناصر من الموساد في مطارات الانطلاق، يكونون علموا بأسماء النشطاء من مواقع التواصل الاجتماعي.

تعليمات نتنياهو
واجتمع رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو صباحا بقادة الأمن والشرطة في المطار، وأمرهم بوقف "الاستفزازات"، حسبما قال متحدث باسمه، ووصف التحرك الإسرائيلي بحق مكفول لكل دولة تريد "منع دخول المحرضين إلى حدودها".

لكن بيان مجموعة "مرحبا بفلسطين" الفرنسية التي تشرف على رحلات التضامن هذه أكدت أن الناشطين لا ينوون "زرع الفوضى" في المطار، وأبلغوا إسرائيل عبر الخارجية الفرنسية بنياتهم في زيارة الضفة مباشرة بعد وصولهم.

قول الحقيقة
وفي مؤتمر صحفي عقد الأيام الماضية في برلين، قال أكاديمي فلسطيني إن الناشطين عادة ما يتكتمون على أسباب الزيارة الحقيقية ليتجنبوا الاستجوابات الطويلة أو حتى الترحيل، فيقدمون أنفسهم على أنهم سياح، لكن الأمر مختلف الآن حيث طُلب منهم قولُ الحقيقة عندما يصلون والتصريح بأن الأمر يتعلق بـ"نشاطات مقاومة سلمية" ضد الاحتلال.

ويتعلق الأمر بنحو 600 ناشط عبأتهم "مرحبا بفلسطين" بينهم نساء وأطفال (من فرنسا وبلجيكا وبريطانيا وألمانيا وإيطاليا والولايات المتحدة)، يتوقع أن يبدأ وصولهم ليلة هذا الخميس.

ووفقا لهآرتس تعتبر الشرطة الإسرائيلية أن سلاح المحتجين كاميراتٌ وهواتف محمولة سيحاولون بها إنتاج أفلام تظهر عنف الشرطة.

إجراءات إسرائيلية
وأفادت تقارير إسرائيلية الأيام الأخيرة أن الشرطة لن تسمح للنشطاء بمغادرة المطار ودخول إسرائيل، وأن الطائرات القادمة من أوروبا وأميركا ستجمّع في مكان واحد لإجراء تحقيقات وأعمال تفتيش.

وطالبت وزارة النقل الإسرائيلية شركات طيران أجنبية بمنع نقل النشطاء وزودتها بمعلومات عن هوياتهم.

وتحدثت هآراتس عن طرد خمسة نشطاء من فرنسا وبلجيكا اليومين الماضيين، بعد أن وصلوا جوا للاحتجاج على محاصرة غزة.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل