المحتوى الرئيسى

الجبالى: عدم وجود ضمانات دستورية واضحة "ابتزاز وطنى"

07/07 11:34

قالت المستشارة تهانى الجبالى، نائب رئيس المحكمة الدستورية العليا، إن المشهد الوطنى لا يقدم أى قدر من الطمأنينة، مؤكدة أننا بلا دستور وتنتهك الحقوق يوميا، دون أى ضمانات دستورية واضحة.

وعارضت الجبالى خلال ورشة العمل التى عقدها مركز العقد الاجتماعى التابع لمركز معلومات مجلس الوزراء، مساء أمس الأربعاء، بعنوان: "مبدأ المواطنة وكيف نصونه"، عدم وجود ضمانت دستورية حتى الآن لصياغة دستور يتوافق عليه جميع الأطراف.

وأضافت الجبالى أن الحديث حول انتظار الانتخابات لوضع ضمانات دستورية، هو "ابتزاز" دستورى وقانونى ووطنى – على حد تعبيرها، وقالت إنها مغالطة من كبار القانونيين أضاعت الكثير من وقت الشعب المصرى وانتهكت حرمة الثورة.

وأعربت الجبالى عن مخاوفها من الإعلان عن معهد يخرج قضاة عرفيين، مؤكدة أن هذا أمر خطير جدا، وقالت: "هذا يعنى أن دور الدولة الدستورية قد انتهك وهناك تواز مع دور الدولة القانونى".

وأضافت: "الدولة لا تقوم على النوايا الحسنة، ولكن على ضمانات دستورية واضحة".

من جانبه أكد الدكتور سمير مرقص، رئيس مجلس أمناء مؤسسة المصرى للمواطنة والحوار، أن المواطنة هى ممارسة بالمقام الأول، ولا تعنى مجرد الحصول على الحقوق والواجبات، مشيرا إلى أن النص الدستورى ليس ضمانا للمواطنة، وإنما حركة المواطن ليحافظ على منجازته.

وأوضح مرقص أن شرط المواطنة هو الحداثة والاندماج فى العملية الإنتاجية، مؤكدا استحالة وجود المواطنة فى دولة تحكمها العصبيات القبلية، مشيرا إلى أن مصر لا يمكن أن تصل للمعنى الحقيقى للمواطن بدون جناحين أساسيين، هما العدالة الاجتماعية والحرية المدنية والسياسية، وذلك فى ظل نظام تنموى واضح ونظام اقتصادى متكامل.

وشدد مرقص على ضرورة تجاوز الشعب المصرى لفكرة القبائل لتحقيق المواطنة، وأن يعبر الدستور عن هذا، ويحافظ المواطن على دوره أيضًا.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل