المحتوى الرئيسى

طوقان: خسائر الأردن جراء عدم انتظام تدفق الغاز المصري تتجاوز نصف مليار دولار

07/07 06:51

دبي – العربية.نت

كشف وزير الطاقة والثروة المعدنية الأردني، خالد طوقان، أن خسائر الأردن جراء دعم المحروقات بسبب عدم انتظام تدفق الغاز المصري وارتفاع أسعار النفط العالمية تصل إلى نحو 400 مليون دينار خلال الستة أشهر الأولى من العام الحالي (564 مليون دولار).

وأشار طوقان أمام الجلسة الافتتاحية للمنتدى الدولي لأمن الطاقة في الشرق الأوسط ومنطقة الخليج الذي بدأ أعماله أمس (الأربعاء) إلى أن تكلفة إنتاج الكهرباء ارتفعت إلى نحو خمسة أضعاف عن السعر السابق نتيجة استخدام بدائل الغاز الطبيعي، بحسب ما جاء في صحيفة الشرق الأوسط اليوم الخميس.

وقال طوقان في المنتدى الذي ينظمه المعهد العربي لدراسات الأمن بالتعاون مع مؤسسة كونراد إديناور وبرنامج بحوث الطاقة التابع للمجلس الأعلى للعلوم والتكنولوجيا بالأردن.

إلا أن الاستراتيجية الأردنية للطاقة تتضمن رفع نسبة الطاقة المولدة من المصادر المحلية إلى 70% خلال العقدين المقبلين، مؤكدا ضرورة الاهتمام بموضوع أمن الطاقة، ووصفه بأنه من أهم مواضيع القرن الحالي باعتباره تحديا يواجه تنمية الطاقة.

من جانبه، أشار أمين عام المجلس الأعلى للعلوم والتكنولوجيا بالأردن، خالد الشريدة، إلى أن بلاده تستورد 96% من احتياجاتها من الطاقة مكلفة الخزينة نحو 1.7 مليار دينار سنويا، مؤكدا أهمية أمن الطاقة سواء للدول المصدرة أو المستوردة كونها تلعب دورا مهما في الأمن الوطني والتنمية.

وبدوره، أشار مارتن بك، الممثل المقيم لمؤسسة كونراد إديناور إلى أهمية هذا المؤتمر في بحث واحد من أهم مواضيع أمن الطاقة في منطقة الشرق الأوسط ومنطقة الخليج والتحديات الأمنية والإمدادات المستدامة، مبينا أن هناك تحديات في تنمية مصادر الطاقة المتجددة والكثير من فرص الاستفادة من أشعة الشمس.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل