المحتوى الرئيسى

تقرير للامم المتحدة يلوم اسرائيل والفلسطينيين بشان اشتباك على الحدود

07/07 06:31

الامم المتحدة (رويترز) - قال تقرير للامم المتحدة صدر يوم الاربعاء ان القوات الاسرائيلية استخدمت القوة "بشكل لا يتناسب مع التهديد" الذي تعرضت له عندما اطلقت ذخيرة حية اثناء مظاهرة فلسطينية في مايو ايار لكن المحتجين تصرفوا ايضا بطريقة استفزازية وعنيفة.

وكان جنود الجيش الاسرائيلي قد اطلقوا النار على مظاهرة في قرية لبنانية على الحدود مع اسرائيل في 15 مايو حسبما قالت مصادر امنية والجيش اللبناني لرويترز في ذلك الوقت.

ووفقا لتقرير الامم المتحدة قتل سبعة اشخاص وهو رقم جرى تعديله بالخفض من 11 قالت تقارير في باديء الامر انهم قتلوا. وقع الحادث بمحاذاة الخط الازرق وهو خط الحدود بين لبنان واسرائيل الذي قامت الامم المتحدة بترسيمه.

وصدر التقرير عن مكتب بان جي مون الامين العام للامم المتحدة واستند الي تحقيق اجرته قوة الامم المتحدة في لبنان (يونيفيل).

وكانت النتائج الاولية لتحقيق اليونيفيل قد خلصت الي ان المتظاهرين "برشقهم الحجارة وقنابل البنزين عبر السور الالكتروني الاسرائيلي والخط الازرق... قاموا بعمل استفزازي وعنيف يشكل خرقا للقرار 1701 ."

ومع هذا فان "اطلاق قوات الدفاع الاسرائيلية ذخيرة حية عبر الخط الازرق ضد المتظاهرين... يشكل خرقا للقرار 1701 ولا يتناسب مع التهديد الذي تعرض له الجنود الاسرائيليون."

ويدعو القرار 1701 الذي اعتمده مجلس الامن الدولي في اغسطس اب 2006 الي وقف كامل للاعمال العدائية في الحرب التي استمرت شهرا بين اسرائيل وحزب الله.

ويدعو تقرير الامم المتحدة القوات المسلحة اللبنانية والسلطات اللبنانية الي "فرض القانون والنظام في المنطقة ومنع أي حادث على الخط الازرق."

ويدعو ايضا اسرائيل الى "الامتناع عن الرد باطلاق نيران حية في مثل هذه المواقف باستثناء عندما تكون ذلك هناك حاجة واضحة للدفاع المباشر عن النفس."

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل