المحتوى الرئيسى

الأمم المتحدة تحضر لإعلان إستقلال دولة جنوب السودان السبت المقبل.

07/07 00:55

نيويورك في 6 يوليو / وام / أعلنت الأمم المتحدة ان أمينها العام بان كي مون يحضر مع عدد من كبار المسؤولين بالأمم المتحدة للمشاركة في الإعلان الرسمي لإستقلال جنوب السودان السبت المقبل.

وأوضح بيان صادر عن مكتب بان كي مون اليوم أن بعثة الأمم المتحدة الحالية في السودان " أونميس " سيعلن إنتهاء ولايتها في ذلك اليوم الذي ستعلن فيه دولة جنوب السودان وعاصمتها " جوبا " .

واشار رئيس مجلس الأمن للشهر الحالي بيتر ويتيغ سفير ألمانيا لدى الأمم المتحدة الى أن أعضاء المجلس ناقشوا مؤخرا وبشكل موسع شكل وولاية بعثة الأمم المتحدة الجديدة في جنوب السودان ومن المتوقع إجراء تصويت على إنشاء وصلاحيات هذه البعثة خلال الأسبوع الجاري.

ولفت ويتيغ الى ان المجلس سينعقد في 13 من الشهر الجاري بعد مرور أربعة أيام من الاستقلال لمناقشة إمكانية رفع توصية للجمعية العامة ليصبح جنوب السودان الدولة رقم 193 في الأمم المتحدة حيث كانت آخر دولة انضمت للأمم المتحدة هي مونتينيغرو في عام 2006.

وفي جوبا حيث تقوم السلطات بإجراء بروفات على احتفالات الاستقلال يوم السبت المقبل أبلغ منسق الشؤون الإنسانية لجنوب السودان ديفيد غريسلي الصحفيين أن أونميس قدمت إسهامات وانجازات كثيرة منذ بدء عملها قبل ستة أعوام ونصف.

وأشار إلى الدعم المقدم إلى الشمال والجنوب في تطبيق اتفاق السلام الشامل ودور الأمم المتحدة كوسيط خلال النزاعات بين الطرفين وفض الاشتباك بين الجيشين وتدريب عشرات الآلاف من ضباط الشرطة في جنوب السودان والمساعدة في إجراء الانتخابات والاستفتاء.

ورحبت المفوضية العليا لشؤون اللاجئين باستقلال جنوب السودان الذي سيعلن بصورة رسمية في التاسع من الشهر الجاري إلا أنها أكدت أن هناك العديد من المناطق الساخنة في الجنوب التي يسودها العنف والاشتباكات العرقية والتمرد العسكري الأمر الذي قد يؤدي إلى موجات نزوح كبيرة أو الفرار عبر الحدود.

كما رحبت المتحدثة باسم برنامج الأغذية العالمي إميليا كاسيلا باستقلال جنوب السودان .. مؤكدة ان السلام عامل هام في الحفاظ على الأمن الغذائي.

وكان البرنامج قد أنهى قبل أيام توزيع الطعام لنحو 900 الف شخص في الجنوب وأرسل بارجة محملة بالطعام من الخرطوم إلى جوبا عاصمة الدولة الجديدة من المقرر أن تصل في 12 من الشهر الجاري.

/يو/

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل