المحتوى الرئيسى

الصحف تهتم بموقف القوى السياسية من مظاهرات جمعة ''الإصرار''

07/07 10:19

القاهرة - أ ش أ

اهتمت الصحف الصادرة اليوم "الخميس" بجمعة "الإصرار" أو "الثورة أولا" المقرر لها غداً الجمعة، فى حين أبرزت تأكيد مجلس الوزراء وقوفه مع المطالب المشروعة للقوى الوطنية وتحقيقها بكل الوسائل الممكنة مع حرصه على استمرار الحوار مع القوى الوطنية.

وذكرت الصحف أن "جمعة الثورة أولا" وحدت مواقف جميع القوي السياسية والأحزاب التي أجمعت علي المشاركة في مظاهرات الغد،حيث قررت جماعة الإخوان المسلمين،


والدعوة السلفية التراجع عن موقفيهما السابق بمقاطعة المظاهرات،والانضمام إلي كل القوي السياسية المشاركة في هذه الجمعة.

وأشارت إلى أن مكتب إرشاد الإخوان أصدر بيانا أوضح أسباب تراجع الجماعة عن موقفها، وهي التخلي عن مطالب الدستور أولا،واقتناع أغلب القوي السياسية بإجراء الانتخابات أولا، لافتة إلى أن الدعوة السلفية تراجعت عن موقفها السابق، وقررت الانضمام إلي باقي قوي الثورة.

وعلى صعيد متصل، أبرزت "الأخبار" مناشدة مجلس الوزراء، في بيان له، القوى السياسية المشاركة في المظاهرة الجماهيرية بميدان التحرير المحافظة على النهج السلمي والحضاري الذي أرسته جماهير ثورة 25 يناير.

وأكد مجلس الوزراء على اعتزازه بالقوات المسلحة والمجلس الأعلى في حماية الثورة والجهد الذي يبذل في إدارة هذه المرحلة الهامة بقوة وشرف كعادة جيشنا العظيم.

ونقلت "المصرى اليوم" عن الامين العام السابق لجامعة الدول العربية عمرو موسى، المرشح المحتمل لانتخابات الرئاسية تأييده مظاهرات الجمعة، وقال: إن "المحاكمة البطيئة للمسئولين عن قتل الشهداء ظلم لكل من ضحى بحياته ومن أصيب أو فقد بصره في المظاهرات".

ونوهت الصحيفة بدعوة المرشح لانتخابات الرئاسة أيمن نور ، أعضاء حزب "الغد" للتجمع أمام مقر الحزب والانطلاق إلى التحرير للمشاركة فى المظاهرات والاعتصام فى


الميدان.

بدورها، ذكرت صحيفة "الشروق" أن عددا من منظمى المليونية كشفوا عن خطة محكمة لتأمين ميدان التحرير تجنبا لأى محاولات للتدخل من جانب البلطجية وفلول النظام


السابق.

وأشارت "الدستور" إلى أن وزير الصحة والسكان الدكتور أشرف حاتم قرر رفع درجة الاستعداد القصوى بأقسام الطوارىء والاسعاف بجميع محافظات الجمهورية تحسبا لوقوع حالات إصابة قد تنتج عن تظاهرات الجمعة.

وجاءت أبرز عناوين الصحف حول جمعة "الثورة أولا" كالتالى:

- جمعة "الثورة أولا" توحد القوى السياسية.."الأهرام"


- الاخوان تراجعوا..وأعلنوا المشاركة فى مليونية الجمعة.."الاخبار"


- شباب التحرير استعدوا للجمعة.."الجمهورية"


- مليونية القصاص تؤلف قلوب الفرقاء.."الشروق"


- غدا..ثورة التحرير الثانية.."الوفد"


- القوى السياسية تتوحد وراء جمعة "الثورة أولا" .."المصرى اليوم"


- قوى عمالية وسياسية فى القاهرة والمحافظات تدعو لإنقاذ الثورة.."الدستور"

وفى الشأن السورى، أبرزت الصحف اعلان نشطاء أن عدد قتلى الاشتباكات المسلحة بين قوات الأمن وسكان مدينة حماة ارتفع الي 22 شخصا.. بينما دعت منظمة (العفو


الدولية) مجلس الأمن الي إحالة سوريا إلي المحكمة الجنائية الدولية؛ بسبب إرتكابها لجرائم ضد الإنسانية في بلدة تلكلخ قبل شهرين.

وعلى صعيد التطورات فى ليبيا، قالت الصحف إنه فى الوقت الذي شهدت فيه مدينة بنغازي استعدادات لمسيرة مليونية دعما للمناطق غير المحررة من قبضة نظام العقيد معمر القذافي وكتائبه تضامنا معها، شن مئات من ثوار ليبيا هجوما حاشدا علي الجبال الواقعة جنوب غربي طرابلس لدفع خط الجبهة صوب العاصمة.

ونجحت قوات المعارضة المسلحة في ليبيا في تشكيل ماوصفته بقوس دفاعي جنوب مدينة مصراته وشرقها،وذلك عن طريق دمج جبهتين تابعتين لها، كما عرضت عددا من الجنود التابعين لقوات القذافي أسروا خلال المواجهات، وبينهم عدد من الجرحي.

واهتمت "الأهرام" بالاشتباكات العنيفة التى اندلعت في مديرية المظفر بمدينة تعز اليمنية بين قوات الأمن المركزي ومسلحين يدعمون الثورة أسفرت عن مقتل جندي وجرح ثلاثة مدنيين.

وعلى صعيد متصل، أشارت "الأخبار" إلى اعتراف نائب الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي بأن مايعيشه اليمن حاليا يعد أسوأ أزمة يواجهها منذ خمسين عاما.. بينما قال وزير الخارجية السعودي الأمير سعود الفيصل :إن المبادرة الخليجية مازالت مطروحة علي الطاولة بناء علي رغبة اليمنيين من الجانبين وأن الجانب الخليجي يحاول الآن معرفة المدي الذي قد يذهب إليه كل جانب من أجل الحسم.

وفى الشأن الداخلى، أبرزت الصحف موافقة مجلس الوزراء بصفة نهائية على مشروعات المراسيم بقوانين الخاصة بإنتخابات مجلسى الشعب والشورى وتنظيم مباشرة الحقوق


أهم أخبار مصر

Comments

عاجل