المحتوى الرئيسى

دبلوماسى مصري فى إسبانيا لبحث قضية «حسين سالم»

07/06 20:06

بدأ أحمد فتح الله، وكيل وزارة الخارجية، الثلاثاء، زيارة لإسبانيا، لحضور حفل تنصيب السكرتير الجديد لرئاسة الاتحاد من أجل المتوسط، وقالت مصادر مطلعة إن «فتح الله» التقى على هامش زيارته وزير الخارجية الإسبانى، ومسؤولى وزارة الخارجية، لبحث قضية رجل الأعمال الهارب حسين سالم.

قالت المصادر إن المسؤولين الإسبان أبدوا تعاطفا وتأييدا كبيرا للقضية المصرية، وأعربوا عن استعدادهم للمساعدة من خلال تقديم المعلومات القانونية عن القضية، لتحقيق العدالة، وستشهد الأيام المقبلة مناقشات قانونية تفصيلية فى القضية. وأوضحت المصادر أن القضاء الإسبانى مستقل جدا، وكل ما تستطيع الحكومة الإسبانية تقديمه لنا هو توفير المعلومات القانونية، وشرح القانون الإسبانى وكيف يتعامل مع مثل هذه القضايا، خاصة موضوع الجنسية وغسل الأموال، إضافة إلى أنه يتم عن طريقهم تبادل المستندات، وتقديم معلومات ومستندات خاصة بالقضية المصرية للجانب الإسبانى.

من جانبه، قال مصدر مصرى مطلع إن النائب العام المصرى يرسل لإسبانيا يوميا وثائق جديدة خاصة بالقضية، والمخالفات التى ارتكبها «سالم»، وهذه المستندات تضم إلى القضية، وتكون تحت تصرف القضاء الإسبانى. وأضاف أنه لم يتخذ أى إجراء جديد فى القضية حتى الآن، ولم يتم بحث مسألة كيفية حصول «سالم» على الجنسية، متوقعاً أن تستغرق القضية وقتا طويلا، لأن التحقيقات تتطلب جمع معلومات من أكثر من دولة.

وحول إمكانية تسليم «سالم» إلى مصر، قال المصدر: «لا يوجد من يستطيع الإجابة عن هذا السؤال حتى الآن، لأن هناك عقبتين رئيسيتين فى القضية، الأولى هى أن «سالم» مواطن إسبانى، وبالتالى لا يمكن تسليمه إلى دولة أخرى، والثانية أنه حتى لو أسقطت عنه الجنسية، فهو متهم فى جرائم أخرى ارتكبت فى إسبانيا ويجب أن يعاقب عليها هناك». وأضاف المصدر أنه لو تم حل هاتين العقبتين، فستكون أمامنا مشكلة ثالثة، وهى عدم وجود اتفاقية تبادل مجرمين مع إسبانيا.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل