المحتوى الرئيسى

رأي جول | خمسة عوامل تُعيد الأرجنتين

07/06 20:02

لم يظهر المنتخب الأرجنتيني بالمستوى المطلوب خلال مباراته الأولى في كوبا أمريكا والتي انتهت بالتعادل 1-1 أمام منتخب بوليفيا، ولذا يأمل الجميع بظهور مختلف خلال المباراة القادمة أمام كولومبيا والتي ستُقام فجر اليوم.

راقصو التانجو يرغبون بتقديم عرض قوي اليوم يُعيد الثقة للفريق وجماهيره وفي نفس الوقت يُنقذ المنتخب من دخول مجموعة من الحسابات المعقدة في الجولة الأخيرة قد تنتهي بخروجه من البطولة المقامة على أرضه ووسط جماهيره، لكن العودة لن تكون سهلة إذ تتطلب علاجًا لبعض السلبيات التي ظهرت خلال اللقاء الأول، وفيما يلي ندرس خمسة عوامل مهمة تُساهم في تحسن مستوى الفريق:

1- احترام المنافس والتضحية من أجل الفريق.

دومًا ما نُكرر أن كرة القدم مستديرة لا تعترف بتاريخ أو جغرافيا أو مستويات تسبق انطلاق صافرة الحكم لُتعلن انطلاق المباراة على أرض الملعب، لذا يجب دومًا احترام المنافس خاصة من جانب الفريق الأكبر وإلا فالعقاب سيكون وخيمًا للغاية فكيف لو كان المنافس هو أحد المنتخبات القوية (كولومبيا) التي تملك قدرات لا يُستهان بها ... احترام المنافس يظهر على أداء المدرب من حيث غياب الفلسفة المبالغ بها في التشكيل والتكتيك وإعداد لاعبيه جيدًا على الصعيد الذهني، وكذلك على اللاعبين من حيث الالتزام بالتعليمات واللعب المباشر وجعل النتيجة والفوز هو الهدف الأول والأهم التضحية من أجل الفريق.

2- تغيير أسلوب اللعب إلى 4-3-1-2 أو 4-3-2-1.


المنتخب لعب المباراة الأولى بأسلوب 4-3-3 بحيث تواجد الثلاثي تيفيز وميسي ولافيتزي في الأمام ولكنهم لم يتمكنوا من تشكيل الخطورة المطلوبة على مرمى منافس عادي مثل بوليفيا وذلك بسبب لعبهم على خط واحد تقريبًا دون الكثير من تبادل المراكز والحركة دون كرة والتنويع في الاختراق، لذا يجب تغيير ذلك الشكل لأسلوب أكثر حيوية ونشاط وإزعاجًا للدفاع بحيث يتضمن تحركات مغايرة ومخادعة للاعبين تُربك حسابات الدفاع المنافس .. هذا بجانب أن الشكل القديم يضع ميسي تحت رقابة دفاعية وضغوطات قوية للغاية لكن تحرره من تلك القيود بوضعه للخلف قليلًا أو على الجانب الأيمن يمنحه فرص أفضل للحركة دون كرة والانطلاق وافادة المنتخب.

3- تواجد مهاجم متمركز ضمن الثلاثي الأمامي.



التانجو حاول تنفيذ أسلوب البارسا في أدائه الهجومي بالاعتماد على ثلاثة مهاجمين متحركين لا يجيد أي منهم التمركز داخل منطقة الجزاء حتى بات الشكل التكتيكي أقرب إلى 4-6-0 وهذا الأسلوب لا يتبعه سوى البارسا ويتألق به نظرًا للاندماج الكبير بين اللاعبين جميعًا خاصة من حيث التحرك دون كرة بجانب امتلاك مجموعة الوسط ميزة التقدم للهجوم واقتحام منطقة الجزاء والتسجيل، لذا لا يمكن تنفيذ هذا الأسلوب مع الأرجنتين بعد أيام قليلة من تجمع المنتخب فالأفضل هو الاعتماد على مهاجم متمركز يشترك في كل كرة مع الدفاع المنافس ليُرهقه ويُزعجه ويخلق المساحات لزملائه القادمين من الخلف ويكون نقطة ارتكاز هجومي لهم ... هذا اللاعب يجب أن يكون أجويرو أو ميليتو مع تواجد لافيتزي أو تيفيز فقط كمهاجم متحرك وميسي كصانع ألعاب حر، قد يكون هذا اللاعب في أسوأ الحالات هو تيفيز لكن بشرط أن يُطلب منه التواجد داخل المنطقة فترات أكبر مما فعل أمام بوليفيا.

4- وجود لاعب فني ضمن ثلاثي الوسط.



تواجد الثلاثي كامبياسو وماسكيرانو وبانيجا يصبغ وسط المنتخب بالصبغة البدنية الدفاعية وهي ليست مطلوبة كثيرًا لفريق يهاجم ويبحث عن الفوز، بل هو بحاجة لوسط متزن أو على الأقل لاعب واحد صاحب قدرات فنية مهارية وقدرة على الابتكار والإبداع ليُضيف للقوة الهجومية من وسط الملعب ... ذلك قد يكون نجم باليرمو "باستوري" صاحب المهارة والرؤية الممتازة خاصة من عمق الملعب وهنا يتجه ميسي للجانب الأيمن أكثر أو قد يكون نجم ريال مدريد "دي ماريا" بحيث يخترق أكثر من أطراف الملعب خاصة اليسار وهنا يتحرك ميسي في العمق أكثر وبحرية كاملة.

5- تحسين القدرات الدفاعية

دفاع الأرجنتين عانى كثيرًا أمام هجوم بوليفيا المرتد الخطير ولكن ذلك لن يكون سوى نُزهة مقارنة بما قد يُواجهه ذلك الدفاع أمام كولومبيا بنجومها فالكاو وراموس وجوارين، لذا يحتاج الفريق لتحسين وتطوير في الجانب الدفاعي وإن كان ذلك صعبًا للغاية بسبب الخيارات الغريبة للمدرب باتيستا خاصة استبعاد الثنائي أوتاميندي وماتياس سيلفيستري ... لكن هناك اقتراح بسيط هو إعادة ماسكيرانو للخط الخلفي خاصة بعد أداءه المميز مع البارسا ووضع زانيتي في وسط الملعب لأنه مسمار دفاعي مهم في الوسط وقد أظهر ذلك خلال السنوات الأخيرة مع الإنتر وبهذا قد يضمن رقابة قوية لجوارين في الوسط وفالكاو في عمق الدفاع.


أخيرًا، هل لي لأطرح سؤال باستنكار كبير ... كيف يُمكن للاعب أن يرتدي شارة قيادة المنتخب وخافيير زانيتي في الملعب !!؟؟ ربما مراعاة ذلك قد يُساهم في الارتقاء بمستوى راقصي التانجو.


اقرأ أيضًا:

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل