المحتوى الرئيسى

«غراب»: مشروع «بريتش بتروليم» فى إدكو يوفر 10 آلاف فرصة عمل

07/06 18:27

قال المهندس عبدالله غراب، وزير البترول، إن هناك ما سماه «حملات مضللة» تستهدف الرأى العام وراء توقف 3 مشروعات رئيسية لقطاع البترول، تقدر استثماراتها بـ15 مليار دولار، معرباً عن أسفه لأن بعض المواطنين فى مدينة «إدكو» بالبحيرة يرفضون تسليم الأرض المخصصة لمشروع تنمية حقل شمال الإسكندرية، والذى تنفذه شركة «بريتش بتروليم» بتكلفة 11 مليار دولار، بحجة أنه سيحرمهم من مصدر رزقهم فى الصيد بالمنطقة رغم عدم صحة ذلك بالمرة، مشيراً إلى أن الشركة وهيئة البترول قدمتا كثيراً من الحلول للأهالى لإزالة مخاوفهم لكن دون جدوى.

وأضاف غراب: «المشروعات المتوقفة حاليا بسبب حملات تضليل (متعمدة) وقائمة على رأى بعض المشككين»، وقال: «على سبيل المثال لا الحصر لدينا 3 مشروعات ضخمة ممثلة فى مشروع معمل تكرير مسطرد، وتنمية حقل شمال الإسكندرية، وتوسعة مشروع شركة موبكو للأسمدة فى دمياط، وهذه المشروعات توقفت تماما بسبب تلك الحملات الإعلامية المضللة التى لا تستهدف صالح البلد ولا المواطنين».

وأوضح «غراب» فى تصريحات خاصة لـ«المصرى اليوم» أن حجم استثمارات هذه المشروعات يقدر بنحو 15 مليار دولار، أى ما يعادل 90 مليار جنيه، ومن المقرر أن توفر أكثر من 30 ألف فرصة عمل مؤقتة لشركات قطاع البترول، وتحديداً لشركتى «بتروجيت» و«إنبى»، حيث سيضمن تنفيذ هذه المشروعات 70% من حجم أعمال الشركتين على مدار 5 سنوات على الأقل.

وتابع غراب: «مع الأسف بعض الناس فى إدكو يعتقدون أن المشروع الذى تنفذه شركة بريتش بتروليم بتكلفة 11 مليار دولار ويوفر 10 آلاف فرصة عمل مؤقتة، سيفقدهم مصدر رزقهم فى الصيد فى المنطقة، ويرفضون بسبب ذلك تسليم الأرض إلى الشركة، رغم أن هذا غير صحيح بالمرة، فالشركة وهيئة البترول قدمتا كثيراً من الحلول للأهالى والمجتمع المدنى لإزالة مخاوفهم، لكن دون جدوى حتى تطلب الأمر تدخل القوات المسلحة».

ووصف «غراب» ما يتردد حول وجود أضرار بيئية للمشروع، بأنه أقوال مرسلة وغير صحيحة بالمرة، وتساءل: «كيف يمكن تصور أن مشروعاً لإنتاج الغاز الطبيعى على بعد 75 كيلومتراً داخل المياه العميقة، يمكن أن يؤدى إلى تلوث البيئة أو أضرار صحية؟! كما أنه غير صحيح على الإطلاق أن هذا المشروع سيحرم الناس من مهنة الصيد.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل