المحتوى الرئيسى

جويك تحضر العدد السنوي الجديد من "ملف الخليج الإحصائي"

07/06 17:45

06 July 2011

تعتزم منظمة الخليج للاستشارات الصناعية "جويك" إصدار العدد السنوي الجديد من سلسلة "ملف الخليج الإحصائي لدول مجلس التعاون الخليجي 2010" الذي يعد من أهم مصادر المعلومات في المنطقة، وذلك نهاية العام الجاري 2011.

وقد بدأ فريق العمل بإعداد المواد، وفتح باب الإعلان في الملف الذي يشكل مرجعية للبيانات والمؤشرات الاقتصادية والاجتماعية الحديثة والموثوقة عن دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية .

ويضم الملف مؤشرات اقتصادية واجتماعية مختارة للعامين 2009- 2010، ومجموعة من بيانات الحسابات القومية والميزانيات الحكومية والقروض التجارية والصناعية. كما يشمل الملف بيانات التجارة الخارجية بما فيها صادرات وواردات دول المجلس، مبوبة حسب التصنيف السلعي وحسب الدول ومجموعات الدول، إلى جانب بيانات الطاقة والصناعة ومن ضمنها جداول عن إنتاج وتصدير واستهلاك النفط والغاز، واستهلاك الطاقة الكهربائية. أما بيانات الصناعة التحويلية فتحتوي معطيات عن الصناعة في دول المجلس مستقاة من قاعدة الصناعات الخليجية، بالإضافة إلى جدول عن المياه المستهلكة.

ومن البيانات الهامة التي يتضمنها ملف الخليج الإحصائي بيانات عن السكان والقوى العاملة في كل دول، إضافة إلى بيانات اجتماعية متفرقة مثل إحصاءات النقل والمواصلات والصحة والتعليم في دول المجلس.

واعتمدت المنظمة في توفير بيانات الملف على عدد من قواعدها المتخصصة كقاعدة البيانات الاقتصادية والاجتماعية وقاعدة الصناعات الخليجية، وتجري المنظمة تحديثاً مستمراً على هذه القواعد اعتماداً على البيانات الواردة من المنشآت الصناعية المباشرة، والأجهزة الإحصائية الوطنية إضافة إلى النشرات الإحصائية للأمم المتحدة والمنظمات الإقليمية والدولية الأخرى .

ويحظى "ملف الخليج الإحصائي" بإقبال واهتمام كبيرين من قبل المسؤولين في القطاعين العام والخاص، ومن الخبراء والباحثين في مجال التنمية الصناعية والاقتصادية في دول مجلس التعاون حيث يتميز بثرائه، ودقة ووضوح بياناته.

ويمكن الإطلاع على مزايا الرعاية لـ"ملف الخليج الاحصائي لدول مجلس التعاون الخليجي 2010" من خلال زيارة الموقع الإلكتروني للمنظمة www.goic.org.qa، أو عبر التواصل مع المنظمة عبر حساباتها على شبكات التواصل الاجتماعي "فايسبوك" و"تويتر" و"يوتيوب".

- انتهى -

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل