المحتوى الرئيسى

بيريز يدعو حكومة نتنياهو الى وضع نهاية عاجلة لازمتها مع تركيا

07/06 11:48

تل أبيب: دعا الرئيس الاسرائيلي شيمون بيريز الاربعاء حكومة الإحتلال الاسرائيلي الى العمل لوضع نهاية عاجلة للازمة القائمة منذ اكثر من عام مع تركيا.

وقال بيريز لصحيفة "هارتس" الاسرائيلية ان "اسرائيل وتركيا مطالبتان بالعمل على حل خلافهما الذي نشب بعد الهجوم الاسرائيلي على السفينة التركية مافي مرمرة العام الماضي التي كانت في طريقها الى قطاع غزة ضمن اسطول الحرية لكسر الحصار المفروض عليها".

واضافت ان دعوة بيريز تأتي بعد عقده اجتماعات نيويورك مساء أمس الثلاثاء بمشاركة مسئولين اسرائيليين واتراك في جهد تركز على وضع صيغة مقبولة تسمح بحل الازمة بين البلدين.

ونقلت الصحيفة عن بيريز تأكيده "اهمية بذل جهود مكثفة من اجل التوصل الى مصالحة مع تركيا بما في ذلك البدء في تطبيع العلاقات معها فورا".

واشارت الى محاولة فريقي المفاوضات التركي والاسرائيلي حاليا التوصل الى تسوية بينهما قبل صدور تقرير الامم المتحدة الخميس المقبل الخاص بالتحقيق اللجنة حول معرفة احداث الهجوم على سفينة مافي مرمرة التركية.

وادى هذا الهجوم على السفينة التي كانت احد سفن اسطول الحرية المتوجهة الى قطاع غزة وهاجمتها البحرية الاسرائيلية في عرض البحر الابيض المتوسط ما ادى الى مقتل تسعة من الركاب بالرصاص واصابة عشرات الاخرين بجروح.

وتوقعت "هآرتس" أن يوجه تحقيق اللجنة الدولية هذه الخاص بالهجوم المنفذ نهاية مايو من العام الماضي انتقادات شديدة لكل من تركيا واسرائيل لافتة الى قلق الجانب التركي من امكانية توجيه الانتقاد له وانه يبحث موافقة اسرائيل على تليين صيغة التقرير المتوقع كجزء من اجراءات تساعد في وضع نهاية للازمة القائمة بين البلدين.

واعربت عن اعتقاد الرئيس الاسرائيلي بيريز في امكانية التوصل الى صيغة تفاهم مع تركيا لانهاء الخلاف الحالي والمساعدة في نزع فتيل التوتر معها من اجل اقامة "علاقات دافئة" بين البلدين.

ويشارك مسؤولون امريكيون في المحادثات الثنائية الجارية حاليا في الولايات المتحدة بين اسرائيل وتركيا للعمل على حث الطرفين على ابداء المرونة في مواقفهما.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل