المحتوى الرئيسى

جامعة خليفة وشركة استثمار التكنولوجيا المتطوّرة تعيّنان الدكتور محمد إسماعيل النجار مديراً لمركز آتيك - جامعة خليفة للأبحاث والتطوير وشاغلا لكرسي الأستاذية لأبحاث أشباه الموصلات

07/06 11:35

بهدف تهيئة بيئة متكاملة لتطوير الأبحاث والإبداعات التقنية في إمارة أبوظبي

أبوظبي، 6 يوليو 2011: أعلنت جامعة خليفة وشركة استثمار التكنولوجيا المتطوّرة "آتيك"، اليوم عن تعيين الدكتور محمد إسماعيل النجار في منصب مدير مركز آتيك - جامعة خليفة للأبحاث والتطوير في مجال أشباه الموصلات الذي يتخذ من الجامعة مقرا له، إضافة إلى تعيينه كشاغل لكرسي الأستاذية لأبحاث أشباه الموصلات بالجامعة الذي ترعاه شركة آتيك. ويأتي هذا التعيّن ليساهم في ربط المؤسسات الأكاديمية في الدولة مع الاحتياجات البحثية لصناعة التكنولوجيا المتطورة، وتأسيس قطاع حيوي متكامل في أشباه الموصلات بإمارة أبوظبي.

ويعد الدكتور النجار من الشخصيات العلمية والأكاديمية المميّزة عالمياً في مجال قطاع التقنيات وأشباه الموصلات، حيث عمل سابقا كمدير مؤسس ومحاضر في مختبر "أنالوغ في إل إس آي" التابع لجامعة أوهايو ستيت الأمريكية، وأسهم في تأسيس عدة شركات متخصصة في قطاع التقنيات الحديثة منها "فيرستباس تيكنولوجيز" و"مايكروسيس" في أوهايو، و"سبيريا أي بي" في السويد، وشركة "أناكاد" في مصر. كما عمل على تطوير موجات الراديو وبرتوكولات الانترنت للإشارات المتداخلة، حيث يعد من مؤسسي مؤتمر جمعية مهندسي الكهرباء والإلكترونيات العالمية، المتخصص في الإلكترونيات والدوائر الإلكترونية والأنظمة.

وقال البروفسور تود لارسن، رئيس جامعة خليفة: "يتماشى تأسيس برنامج كرسي آتيك للأستاذية في أبحاث أشباه الموصلات بجامعة خليفة، مع توجهات رؤية أبوظبي 2030 الرامية لتطوير قطاع حيوي في صناعة أشباه الموصلات، وذلك بما يسهم في تنويع مصادر الاقتصاد الوطني وتهيئة بيئة متكاملة للإبداع والابتكار في الإمارة".

ويأتي تأسيس كل من مركز آتيك -جامعة خليفة للأبحاث والتطوير في مجال أشباه الموصلات و كرسي الأستاذية لأبحاث أشباه الموصلات، كنتيجة مباشرة لعلاقة التعاون والشراكة الوثيقة بين جامعة خليفة وشركة "آتيك"، والتي وضعت أطرها مذكرة التفاهم الموقعة بين الطرفين في أواخر العام الماضي. كما يهدف لتطوير ثقافة الإبداع في القطاعات الأكاديمية بالتماشي مع تأسيس مجتمع مبني على المعرفة والابتكار في الإمارة، حيث ستمنح هذه الخطوة الطلبة وأعضاء هيئة التدريس، فرص واسعة للتعرف على أحدث المفاهيم والعمليات التقنية المتطوّرة، واكتشاف المجالات البحثية الواسعة في قطاع التكنولوجيا المتقدمة وأشباه الموصلات. ومن المتوقع أن ينضم لبرنامج كرسي آتيك للأستاذية في أبحاث أشباه الموصلات مستقبلاً، المزيد من أبرز المحاضرين المتخصصين حول العالم.

ومن جهته قال سامي عيسى، المدير التنفيذي لوحدة تنمية قطاع التكنولوجيا المتطورة في أبوظبي، شركة آتيك: "يأتي تعيين الدكتور النجار كمدير لمركز آتيك - جامعة خليفة للأبحاث والتطوير في مجال أشباه الموصلات، كتأكيد على التزام آتيك المستمر بالتعاون مع أرقى المؤسسات الأكاديمية واستقطاب أبرز الكفاءات العالمية المتخصصة للعمل في إمارة أبوظبي، لتأهيل وتمكين الكوادر الوطنية من المساهمة بفعالية في تطوير قطاع حيوي متكامل في أشباه الموصّلات بالإمارة".

وأضاف: "يتمتع الدكتور النجار بمسيرة مهنية مميّزة في مجال الأبحاث التقنية وتطوير المشاريع التجارية المتخصصة في التقنيات الحديثة، وهو ما يتماشى مع جهودنا لتطوير مجتمع الأبحاث والتطوير في أبوظبي، لتمكين الكوادر الوطنية من تبوء أدوار قيادية في قطاع التقنيات الحديثة وأشباه الموصلات مستقبلاً. وبلا شك، فإن استقطاب خبرات عالمية بهذا المستوى، سيمنح طلبة الجامعة والدراسات العليا فرصة فريدة، للتعلّم والإفادة من خبرات ومعرفة أفضل الخبراء في هذا القطاع".

وتعليقا على تعيينه، قال الدكتور محمد إسماعيل النجار: "سيسهم تأسيس مركز الأبحاث وكرسي آتيك للأستاذية في دعم إطلاق برامج بحثية وتعليمية على مستوى عالمي متخصصة في قطاع أشباه الموصلات بجامعة خليفة، ومنح الطلبة المهارات والمعرفة الضرورية في عدة مجالات منها مجموعات الرقائق الإلكترونية اللاسلكية، الرقائق الحيوية، وعملية حصاد الطاقة وتقنيات إلكترونيات النانو القابلة للارتداء. كما سيعمل البرنامج على تدريب الطلبة الإماراتيين وتزويدهم بالأدوات التي تمكنهم من تصميم واختبار الرقائق الإلكترونية الدقيقة المعقدة."

يذكر أن الدكتور النجار قد عيّن مؤخراً كذلك، كمدير لفرع جامعة خليفة في الشارقة، حيث سيواصل شغل هذا المنصب إلى جانب مهامه الجديدة كمدير لمركز آتيك - جامعة خليفة للأبحاث والتطوير في مجال أشباه الموصلات، وكشاغل لكرسي الأستاذية لأبحاث أشباه الموصلات. وقد حصل الدكتور النجار على درجة الدكتوراه من جامعة مانيتوبا الكندية، كما يحمل درجة الأستاذية في الدوائر الإلكترونية المدمجة للاتصالات اللاسلكية من المعهد الملكي للتكنولوجيا بالسويد.

- انتهى -

معلومات للمحرّرين:
نبذة عن جامعة خليفة

أنشأت جامعة خليفة في فبراير 2007 بموجب مرسوم صادر عن رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان لدعم خطة أبوظبي 2030 الإستراتيجية في بناء اقتصاد معرفي يساهم بشكل فعال في مواصلة مسيرة بناء الدولة.

ويقع مقر الجامعة في أبوظبي ولها فرع في مدينة الشارقة، وتقدم الجامعة حالياً شهادة البكالوريوس في مجالات هندسة الاتصالات والهندسة الإلكترونية وهندسة الكمبيوتر وهندسة البرمجيات والهندسة الميكانيكية وهندسة الطيران والهندسة الطبية الحيوية. كما تقدم برامج الماجستير والدكتوراه في مجالات هندسة الاتصالات والهندسة الإلكترونية وهندسة الكمبيوتر بالإضافة إلى ماجستير أمن المعلومات.

وسوف تقدم الجامعة في المستقبل القريب درجات جامعية في التخصصات الرئيسية: الهندسة، والإدارة اللوجستية، والعلوم الصحية والأمن، كما ستضم الجامعة مراكز أبحاث في تخصصات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات والطاقة وتكنولوجيا النانو والطيران والعلوم الصحية.

والجامعة مفتوحة للذكور والإناث من جميع الجنسيات مع التركيز على تعليم الشباب من مواطني دولة الإمارات العربية المتحدة.

نبذة عن شركة استثمار التكنولوجيا المتطورة
تأسست «شركة استثمار التكنولوجيا المتطورة» (آتيك) عام 2008 في إمارة أبوظبي بدولة الإمارات العربية المتحدة. وباعتبارها شركة تتخصص في الاستثمارات التكنولوجية تعود ملكيتها بشكل كامل إلى شركة مبادلة للتنمية، تركز «آتيك» جهودها على القيام باستثمارات كبرى في مجالات التكنولوجيا المتطورة، سواء على الصعيد المحليّ أو على الساحة الدولية، وذلك بشكل يحقق عوائد ماليّة، ويعود في الوقت ذاته بفوائد بعيدة المدى لإمارة أبوظبي واقتصادها.

في إطار مزاولة نشاطها، تقوم «آتيك» بتسخير مزاياها الفريدة، كجهة استثماريّة من إمارة أبوظبي، في إيجاد فرص للاستثمار على المدى الطويل ثم وضعها موضع التنفيذ، لاسيما في المجالات التكنولوجية المتقدمة التي تتميز بالتنافسية العالية وتتطلب رؤوس أموال مكثفة. وتشمل مزايا الشركة القدرة على توفير موارد رأسمالية ضخمة وموثوقة، وانتهاج فلسفة صبورة حيال استثماراتها، مما يعطيها القدرة على التعامل مع تلك الاستثمارات بمنظور طويل الأجل.

لمزيد من المعلومات حول «آتيك»، يرجى زيارة الموقع الإلكتروني  www.atic.ae

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل