المحتوى الرئيسى

مؤسسة الإمارات للنفع الاجتماعي تمول مشروع بحث لتحسين مستوى التحصيل الدراسي لدى الطلاب في المدارس الحكومية

07/06 11:35

أبوظبي، 6 يوليو 2011: نفذت مدرسة الماسة في منطقة الفجيرة التعليمية وبتمويل من مؤسسة الإمارات للنفع الاجتماعي مشروع بحث من شأنه أن يمهد الطريق لإصلاحات فعالة لتحسين المستوى التحصيلي للطلاب وظروف العمل في المدارس الحكومية في دولة الإمارات.  

والمشروع، وهو بعنوان "أداة تقييم الاحتياجات"، تم تصميمه وإجراء الاختبارات عليه من قبل مديرة المدرسة فاطمة عبدالله محمد المدحاني ومستشارة تربوية في مشروع مدارس الغد بوزارة التربية والتعليم باربارا رادو موسيو. ويوفر الإمكانات للمساعدة في تنفيذ برامج إصلاح مدرسية وتعزيز استراتيجيات التعليم الحكومية، إضافة إلى تحسين مستوى التحصيل لدى جميع طلاب المدارس الحكومية.  

وقد هيأت منحة مؤسسة الإمارات البالغة 60 ألف درهم، الفرصة لجمع بيانات من 15 مدرسة في الإمارات الشمالية بما فيها مدرسة الماسة، كما جرى تحليل هذه البيانات على مستوى المدرسة والوزارة، وبينت النتائج  التي تم التوصل إليها أن هناك مجالات حققت فيها وزارة التربية والتعليم والمدارس أيضا بشكل فردي نجاحا، بينما في مجالات أخرى لازالت هناك مواضيع تحتاج إلى مزيد من التوضيح والجهد حتى يتم التوصل لحلول لها.

وتتعلق المعلومات التي تم الحصول عليها من 15 مدرسة بقضايا مثل تحديد الأهداف، البيئة والثقافة المدرسية، امتلاك وتخصيص الموارد بما فيها طواقم العاملين، وتطوير المنهاج المدرسي، وأساليب التقييم والتعليم.

ومن خلال الاستعانة بهذه البيانات وأدوات تحليلها يعتقد الباحثون أن هناك كماً هائلاً من جهود الإصلاح التعليمي الحالية يمكن تنسيقها وتصنيفها لتتفق مع الاحتياجات الخاصة لكل مدرسة، في الوقت الذي يتم فيه الاستفادة من الموارد الموجودة.  

وقد تم تصميم آليات التحليل بحيث يمكن استخدامها من قبل صناع القرار في الوزارة والمدارس بشكل فردي. وهدفت الدراسة كذلك إلى تحقيق رسالة وزارة التربية والتعليم في إيجاد نظام مدرسي حكومي ناجح وعالي الجودة يدعم جهود دولة الإمارات الرامية إلى تقديم نموذج عالمي من مجتمع المعرفة.

يشار إلى أنه تم طرح نتائج الدراسة البحثية في مؤتمر التعليم العالمي ومعرض الخليج لمستلزمات وحلول التعليم في دبي 2011.

- انتهى -

معلومات للمحرّرين:
مؤسسة الإمارات للنفع الاجتماعي:
أُطلقت مؤسسة الإمارات للنفع الاجتماعي في 12 أبريل 2005 بمبادرة من الفريق أول سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي، نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، ويتولى رئاسة مجلس إدارتها سمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان، وزير الخارجية.  

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل