المحتوى الرئيسى

الأردن تشارك في اجتماع منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية للاستفادة من خبرة الدول الأعضاء

07/06 11:35

عمان تموز 6، 2011- قام وفد رسمي من مؤسسة تشجيع الاستثمار بالمشاركة في الاجتماع السنوي لوحدات الاتصال الوطنية الخاصة بإعلان منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية (OECD) حول الاستثمار الدولي والشركات المتعددة الجنسيات الذي عقدته المنظمة من 27 إلى 29 حزيران 2011 في فرنسا.

وتأتي مشاركة المؤسسة في أعمال الاجتماع السنوي للاستفادة من خبرة أعضاء المنظمة في مجال تأسيس نقاط اتصال تعمل بالتنسيق مع الجهات الحكومية ومنظمات وهيئات المجتمع المدني لمتابعة أداء الشركات متعددة الجنسيات في الأردن، وكذلك للاستفادة من تجارب الدول الأعضاء في مجال تحسين البيئة الاستثمارية والارتقاء بقدرة الأردن على جذب الاستثمارات.

هذا وتؤكد المؤسسة من خلال مشاركتها بالاجتماع على التزامها في تعزيز البيئة الاستثمارية من خلال طلب عضويتها للانضمام إلى لجنة الاستثمار. وقد تقدمت المملكة بطلب رسمي للانتساب إلى لجنة الاستثمار في منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية خلال شهر آب من العام 2006 كعضو مراقب.

ومن الجدير بالذكر أن مؤسسة تشجيع الاستثمار قد قامت باستكمال إجراءات الانضمام المطلوبة إلى لجنة الاستثمار الدولية التابعة للمنظمة، الأمر الذي سيمكن المملكة من الاستفادة من خبرة أعضاء المنظمة من خلال الدعم الفني الذي ستقدمه المنظمة لتحسين البيئة الاستثمارية في المملكة، الأمر الذي سيؤدي إلى تحسين تصنيف الأردن في التقارير الدولية. وستشمل المزايا أيضاً تسهيل دخول رجال الأعمال الأردنيين إلى أسواق الدول الأعضاء في لجنة الاستثمار التابعة للمنظمة والتي تشمل 42 دولة، إضافة إلى تعزيز حضور الأردن على الساحة الدولية. كما أن الأردن سيصبح ثالث دولة عربية بعد مصر والمغرب ينضم لعضوية هذه اللجنة الأمر الذي سيعزز من مكانته بين الدول الأعضاء.

وتجدر الإشارة إلى أن منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية  أسست عام 1961 بهدف.دعم النمو المستدام والتوظيف ورفع مستوى المعيشة والحفاظ على الاستقرار المالي، ومساعدة البلدان الأخرى في التنمية الاقتصادية، والمساهمة في نمو التجارة العالمية. وتهدف المنظمة بالدرجة الأولى إلى تبادل الخبرات والمعرفة بين الدول الأعضاء عن طريق تدفق المعلومات وتبادل الأفكار والتجارب حول العديد من القضايا في مجالات التجارة والتنمية والزراعة والتكنولوجيا والضرائب إلى جانب التعاون في مجال نقابات العمال وغيرها من القضايا المرتبطة بمنظمات المجتمع المدني. وتعد منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية واحدة من أكبر وأهم المصادر الموثوق بها للإحصاءات القابلة للمقارنة والبيانات الاقتصادية والاجتماعية للدول.

وعلى نطاق آخر، قامت مؤسسة تشجيع الاستثمار بعقد عدة اجتماعات مع شركات ممثلة عن القطاع الخاص وجهات رسمية فرنسية كانت قد أعربت عن اهتمامها في الاستثمار بالمملكة على هامش منتدى التجديد الذي شاركت به المؤسسة في أيار الماضي في فرنسا والذي ركز على تطوير المؤسسات الصغيرة والمتوسطة في  الشرق الأوسط. 

- انتهى -

معلومات للمحررين:
نبذة عن مؤسسة تشجيع الاستثمار

تم تأسيس مؤسسة تشجيع الاستثمار في سنة 1995 كأداة ترويجية استثمارية في الأردن. توفر المؤسسة باقة كاملة من الخدمات للمستثمرين بما في ذلك معلومات شاملة تتعلق بالاستثمارات في المملكة ، وفرص أعمال في قطاعات حيوية ودراسات جدوى مسبقة لأكثر من 150 مشروع في عدة قطاعات بما في ذلك الزراعة والطاقة والتعليم والمرافق العامة، والصحة والصيدلة، وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات والتعدين والسياحة وغيرها. بالإضافة إلى ذلك، تعمل مؤسسة تشجيع الاستثمار كحلقة وصل بين المستثمرين الأجانب والقطاعين الخاص والعام في الأردن وتمنح إعفاءات للمستثمرين من الرسوم الجمركية وضريبة المبيعات على جميع الأصول الثابتة وفقاً لقانون تشجيع الاستثمار. وقامت المؤسسة بتشكيل النافذة الاستثمارية التي توفر للمهتمين مساعدة خدماتية كاملة تشمل الترخيص والتسجيل. ويمكن للمستثمرين من خلال هذه الخدمة تسجيل وترخيص المشاريع في الأردن في مكان واحد وفي غضون 14 يوما. وأخيرا لضمان رضا المستثمرين، تقدم المؤسسة خدمات ما بعد الرعاية في جهد متواصل لتعزيز بيئة الاستثمار في الأردن. لدى مؤسسة تشجيع الاستثمار خمسة مكاتب تمثيلية خارج الأردن وهي في الولايات المتحدة الأمريكية، والإمارات العربية المتحدة، وقطر، والكويت، والصين.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل