المحتوى الرئيسى

الصحافة الإسرائيلية: باراك يهدد بتجميد إجراءات تسليم 84 جثة شهيد فلسطينى للسلطة.. قوات "السيف المتقلب" و"عصافير الصحراء" و"العقرب" الجوية الإسرائيلية تنهى مناوراتها مع اليونان

07/06 11:34


الإذاعة العامة الإسرائيلية
باراك يهدد بتجميد إجراءات تسليم 84 جثة شهيد فلسطينى للسلطة

أصدر وزير الدفاع الإسرائيلى، إيهود باراك، مساء أمس تعليماته بتجميد الإجراءات الخاصة بتسليم السلطة الفلسطينية 84 جثة لشهداء فلسطينيين بهدف عدم عرقلة المفاوضات للإفراج عن الجندى الإسرائيلى الأسير لدى حركة حماس جلعاد شاليط.

وأكدت مصادر أمنية إسرائيلية رفيعة للإذاعة العامة الإسرائيلية أن إصدار هذه التعليمات، جاء بالتنسيق مع رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتانياهو.

وأشارت الإذاعة العبرية إلى أن المتحدث الرسمى باسم الجيش الإسرائيلى كان قد أعلن قبل ذلك أن نتانياهو قد صادق علن تسليم الجثث قبل بضعة أشهر كبادرة حسن النية، وأن الجثث ستسلم للفلسطينيين خلال الأيام القليلة القادمة.


صحيفة يديعوت أحرانوت
حالة استنفار قصوى فى مطار "بن جوريون" استعداداً للرحلة الأولى من "طيران التحدى" لكسر الحصار عن غزة

أعلنت الشرطة الإسرائيلية رفع حالة التأهب القصوى فى مطار "بن جوريون" الدولى بعد ورود أنباء استخبارية عن نية نشطاء سلام دوليين الهبوط فى المطار صباح اليوم، على متن إحدى الرحلات الجوية القادمة من "فرانكفوت" بألمانيا فى إطار رحلة "طيران التحدى"، واعتزامهم تنظيم مظاهرة فى المطار التشويش على حركة المسافرين احتجاجاً على استمرار حصار قطاع غزة.

وذكرت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية أن الشرطة تدرس إمكانية منع دخول النشطاء وبدائل أخرى مثل الترحيل من إسرائيل، مشيرة إلى أن العقبات التى وضعت أمام منظمى أسطول الحرية البحرى إلى قطاع غزة، جعلتهم يبحثون عن بدائل أخرى، ومنها رحلات الطيران المدنى، وذلك بهدف التظاهر داخل المطار وإحراج إسرائيل.

وأشارت يديعوت إلى أن ذروة الأحداث ستكون يوم الجمعة المقبل، وحسب معلومات استخبارية، فإن جزءاً من النشطاء سيحالون الوصول صباح اليوم، لذا فإن رئيس قسم العمليات فى الشرطة أعطى تعليمات زيادة القوات داخل المطار.

وكان رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتانياهو قد أصدر تعليماته إلى وزير الأمن الداخلى يتسحاق أهرانوفيتش بالتعامل بكل قوة مع هذا الأمر.


صحيفة معاريف
قوات "السيف المتقلب" و"عصافير الصحراء" و"العقرب" الجوية الإسرائيلية تنهى مناوراتها مع اليونان

أنهى سلاح الجو الإسرائيلى مناورة جوية مع سلاح الجو اليونانى مساء أمس، فى الوقت الذى بلغ فيه التنسيق بين إسرائيل واليونان ذروته لعرقلة انطلاق "أسطول الحرية 2" لكسر الحصار المفروض على قطاع غزة.

وأوضحت صحيفة معاريف الإسرائيلية أن الإعلان عن انتهاء المناورة المشتركة تؤكد على توطد العلاقات العسكرية الإسرائيلية مع اليونان فى ما يبدو أنه تعويض استراتيجى عن تدهورها مع تركيا.

وشاركت فى المناورة التى جرت فى قاعدة لاريسا فى اليونان طواقم مروحيات أباتشى من أسراب "السيف المتقلب" و"عصافير الصحراء" و"العقرب" التابعة لسلاح الجو الإسرائيلى مع طواقم يونانية.

وأضافت معاريف أنه قد شارك بالتدريبات مع سلاح الجو الإسرائيلى، وحدة الإنقاذ والإخلاء الحربى 669، وقاد الجانب الإسرائيلى من المناورة قائد قاعدة "بلماخيم الجوية"، كذلك شاركت فى المناورة طائرات نقل من طراز "هيركوليس".

وتأتى هذه المناورة لتشهد على الطابع الذى يزداد توثقا فى العلاقة العسكرية والأمنية بين اليونان وإسرائيل، حيث تصر مصادر عسكرية إسرائيلية على أن التوافق بين المناورة الجوية ومساعى تعطيل أسطول الحرية مجرد صدفة، حيث تقررت المناورة منذ وقت طويل، على حد قولهم.

وشدد مسئولون عسكريون إسرائيليون على أن الهدف من هذه المناورات التدريب على التحليق فى أماكن غير معروفة مسبقا، وتوثيق التعاون مع سلاح الجو اليونانى كجزء من حاجة تل أبيب الاستراتيجية لتطوير علاقات مع دول أجنبية.

وكانت إسرائيل واليونان قد بدأتا مناورات عسكرية العام الماضى إثر تدهور العلاقات العسكرية بين تركيا وإسرائيل، خصوصا بعد مجزرة سفينة مرمرة، وقامت طائرات حربية إسرائيلية بالتدرب مع الطائرات اليونانية لمدة أربعة أيام.

الجيش الإسرائيلى يخفى هويات ضباط وحداته القتالية لمنع ملاحقتهم قضائياً

كشفت صحيفة "معاريف" الإسرائيلية اليوم الثلاثاء، أن الجيش الإسرائيلى قام بإخفاء هويات ضباط الوحدات القتالية من الرتب العليا لمنع جهات فلسطينية ودولية من ملاحقتهم قضائيا.

وأضافت الصحيفة أن لجنة شكلها الجيش ستنشر قريبا توصياتها بهذا المعنى، والتى ستشكل تغييرا دراماتيكيا فى السياسة المتبعة حتى الآن، وستكون ضمن هذه التوصيات حظر نشر الأسماء الكاملة للضباط وصورهم.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل